مشكلات المفاصل ومدى ارتباطها بالسمنة 

مشكلات المفاصل ومدى ارتباطها بالسمنة 

عند مناقشة الظروف الصحية المرتبطة بالسمنة غالبًا ما يتم الإشارة إلى مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ولكن هل تعلم أن وزنك الزائد قد يكون له أثر بالغ على عظامك وقد يتسبب لك في مشكلات المفاصل!

اقرأ : علاج السكري النوع الثاني نهائي

تشير العديد من الدراسات المعنية برصد تأثيرات السمنة على الصحة العامة إلى أن السمنة هي أكثر العوامل التي تؤثر سلبًا على صحة العظام والمفاصل. 

لقد زادت نسبة البالغين المصابين بالسمنة بأكثر من الضعف خلال الثلاثين عاما الماضية، ومن المتوقع أن تزيد الأعداد بنسبة 33% للسمنة و130% للسمنة المفرطة خلال العقدين المقبلين. ومع هذه الإحصاءات المذهلة، حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على تأثير السمنة على صحة المفاصل والعظام.

مشكلات المفاصل الناجمة عن السمنة

تتسبب السمنة في العديد من مشكلات المفاصل حيث تسهم في تآكل المفاصل مما يؤدي في النهاية إلى هشاشة العظام. وكلما زاد الوزن زاد الحمل على المفاصل وزاد الاحتكاك بين غضاريف المفاصل والعظام مما يؤدي إلى تآكلها وتلفها. ومع الوقت تبدأ مشكلات المفاصل في الظهور بما فيها الألم والتيبس.

كما يؤدي الوزن الزائد أيضًا إلى الضغط على الأوتار أو الأنسجة المحيطة، وتربط هذه الأوتار العضلات بالعظام وبزيادة الضغط عليها يحدث التهاب في الأوتار. 

تؤثر السمنة بشكل خاص على مفاصل الفخذ والركبتين وأسفل العمود الفقري. وتشير الدراسات إلى أن كل كيلو من وزن الجسم يولد ضغط على مفصل الركبة مكافئ لأربعة أضعاف وزنه، أي أن الشخص الذي يزيد وزنه بمقدار 10 كيلو فقط يكون حمل الوزن الإضافي الزائد على الركبة مكافئ لـ 40 كيلو، وهو ما يظهر أثره جليًا من خلال مشكلات المفاصل المتعددة التي ترتبط بالوزن الزائد.

تبين الدراسات باستمرار أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم معدلات أعلى من هشاشة العظام مقارنة بالأشخاص الذين لديهم وزن مثالي. حيث أكدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم بين 30 و35 هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات في مفاصل الركبة بأربع إلى خمس مرات أكثر من غيرهم.

السمنة تعقد جراحات استبدال المفاصل 

كشفت العديد من الدراسات عن تأثير السمنة على نتائج جراحات استبدال المفاصل، ووجدت بعض هذه الدراسات أنها تعطي فرصة أكبر للإصابة بالعدوى والجلطات الدموية والخلع بعد استبدال مفصل الفخذ. ومن المعلوم أن جراحة استبدال المفاصل تستغرق وقتا أطول في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد تستغرق وقتًا أطول في التعافي. وربما تكون نتائج الجراحة غير مرضية بالكامل بسبب المضاعفات التي قد تسببها السمنة بعد الجراحة.

فقدان الوزن حلا سحريا للتغلب على مشكلات المفاصل

في حالات مشكلات المفاصل المرتبطة بالسمنة يكون فقدان الوزن أشبه بأداة سحرية لتحسين حالة المفاصل عموما وتخفيف حدة الألم، حيث يقل الضغط على المفاصل مما يعطي شعورا بالتحسن حتى أن بعض حالات الخشونة من الدرجة الثالثة والرابعة قد تتحسن مع فقدان الوزن. 

بالطبع لا يؤدي فقدان الوزن إلى عكس الضرر الذي لحق بالمفاصل، ولكنه يسهم في تخفيف آلام المفاصل بشكل كبير. حيث أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن بمقدار 5 كيلو جرام يقلل من خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة بنسبة 50% أي أنه عامل خطر قابل للتعديل.

قد يكون الحل ظاهريا سهل وبسيط، ولكن قد يكون تنفيذه أصعب بكثير. فقد يصعب ممارسة الرياضة في بعض الأحيان بل قد تكون مؤلمة ومؤذية لهؤلاء المرضى. حيث يوصي أطباء العظام والمفاصل بالقيام بتمرينات خفيفة عند بدء إنقاص الوزن حتى لا تتأثر المفاصل بشكل سلبي. 

وينصح الأطباء بالتمارين المائية باعتبارها طريقة أفضل لأداء التمارين الرياضية لمن يعانون من آلام المفاصل. حيث تعتبر التمارين الرياضية المائية والسباحة وجولات المشي في المسبح من أفضل الخيارات. ففي الماء يطفو الجسم وتحمل الماء الكثير من الوزن عن المفاصل، مما يسمح بتحريكها وتنشيط العضلات دون إرهاق المفاصل.

جراحات السمنة ودورها في الحد من مشكلات المفاصل

في حالة فشل الطرق التقليدية والأنظمة الغذائية في تنزيل الوزن فيمكن لجراحات السمنة السيطرة على الوزن في بعض الحالات التي يزيد مؤشر كتلة الجسم لديها عن 35. والذين يكون نزول الوزن لديهم أكثر صعوبة لعدم قدرتهم على ممارسة التمارين في بعض الأحيان بسبب مشكلات المفاصل. وتكون الجراحة وسيلة فعالة للغاية في مثل هذه الحالات. 

ومن بين جراحات السمنة الشائعة عملية تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة المصغر وعملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي وعملية الساسي ولكن عليك أن تستشير الجراح المختص أولًا للتأكد من مدى ملاءمة العملية لحالتك وبحث الخيار الأنسب لك.

ومن المعلوم أن انواع جراحات السمنة بالمنظار منها والتقليدية حققت نتائج مذهلة خلال السنوات الأخيرة ومنحت حياة جديدة للكثيرين وساعدتهم في التغلب على المخاطر الصحية التي كانت تهدد حياتهم وتحول دون ممارستهم لحياتهم بصورة طبيعية 

اقرأ: جراحات السمنة بالمنظار لما يعتبر إجراءها أفضل من الجراحات التقليدية؟ 

أنت أيضا يمكنك استشارة مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وسيجيب على كافة استفساراتك وتساؤلات فيما يخص جراحات السمنة ومدى وملاءمتها لحالتك.

اترك استفسارك للطبيب من خلال التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593