تحويل مسار المعدة المصغر

تحويل مسار المعدة المصغر

عادة ما ترتبط السمنة بالكثير من المشكلات الصحية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع دهون الدم وآلام المفاصل بل قد تكون سببًا رئيسيًا في كثير من حالات انقطاع التنفس أثناء النوم وتأخر الإنجاب وغيرها من المشكلات التي قد تختفي نهائيًا بمجرد فقدان الوزن. 

اقرأ: علاج السكري النوع الثاني نهائي

ومن هنا ظهرت الحاجة إلى استحداث وسائل فعالة للقضاء على السمنة بشكل آمن لتفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة.

ومن أفضل الخيارات المطروحة في الوقت الحالي جراحة تحويل مسار المعدة المصغر، وهي واحدة من أفضل جراحات السمنة وأكثرها أمانًا.

جراحة تحويل مسار المعدة المصغر .. الخيار الآمن

حققت جراحة تحويل مسار المعدة المصغر انتشارًا واسعًا خلال السنوات الأخيرة. يرجع ذلك إلى كونها أسرع وأسهل من الناحية الفنية وتنطوي على معدل مضاعفات أقل مقارنة بجراحة تحويل المسار المصغر الكلاسيكي نظرًا لكونها أبسط وتتم في خطوة واحدة ووصلة واحدة. وهو ما يعني قصر مدة الجراحة وبذلك تقل احتمالية حدوث جلطات الساقين والرئة والتي ترتبط عادة بالتخدير الكلي لفترات طويلة. 

تعرف ايضا علي : انواع جراحات السمنة

ماذا يحدث أثناء جراحة تحويل مسار المعدة المصغر؟

تكمن قوة هذا الإجراء في بساطته. حيث تتم الجراحة بالمنظار من خلال 4 – 5 فتحات صغيرة لا تتعدى 1 سم، يتم من خلالها إدخال الكاميرا والدباسات الجراحية.

حيث يتم فصل الجزء الأكبر من المعدة دون استئصال والإبقاء على جزء صغير يشبه الأنبوب بطول 15 سم تقريبًا وبسعة 60 – 80 مل ليصبح بمثابة معدتك الجديدة وعادة ما يكون هذا الجزء أقل عرضة للتمدد، ثم يُعاد توصيله مع الأمعاء في نقطة اتصال واحدة بعد تجاوز ما يقرب من 2 متر من الأمعاء وهنا تأتي الأفضلية لجراحة تحويل المسار المصغر بالمقارنة بالجراحة الكلاسيكية. 

قد يبدو هذا الإجراء بسيطًا إلا أنه ينطوي على العديد من الأمور الفنية التي يحددها الطبيب لكل مريض مثل تحديد طول الجزء المستبعد من الأمعاء وتحديد حجم المعدة الجديد وذلك بناء على الحالة الصحية العامة والتاريخ المرضي ومقدار الوزن المراد فقدانه ونمط الحياة وغيره. وهنا يجب أن تدرك جيدًا أهمية اللجوء لطبيب متمرس ومهني مثل د. إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

ماذا تتوقع بعد الجراحة؟

استحدثت جراحة تحويل مسار المعدة المصغر لتقليل وقت الجراحة والحد من المضاعفات وتحسين الحالة الصحية للمرضي بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد بشكل دائم. وقد نجحت في مساعدة المرضى على العزوف عن تناول السكريات والأطعمة الدسمة مما ساهم في فقدان دائم للوزن. 

يتسع حجم المعدة الجديد لمقدار أقل من الطعام وبذلك ستشعر بالشبع والامتلاء بسرعة أكبر وستأكل كميات أقل. أما الجزء المفصول من المعدة والأمعاء فلا يزال داخل الجسم متصلًا بالدورة الدموية، ويساهم في إفراز العصارة الهضمية للمساعدة في عملية الهضم. 

ومن المتوقع فقدان حوالي 70 – 85% من الوزن الزائد بعد الجراحة، كما يمكنك التخلص نهائيًا من الوزن الزائد بشكل دائم ونهائي باتباع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة. 

لمن تصلح عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟

تصلح عملية تحويل مسار المعدة المصغر لشريحة كبيرة من مرضى السمنة والسكري، إلا أنه يفضل أن يتراوح سن المريض بين 16 – 65 عامًا، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 35 ويستثنى من هذا الشرط المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية أخرى مثل السكري وانقطاع التنفس أثناء النوم ومشكلات المفاصل، ويجب أن تكون الحالة الصحية للمريض جيدة بشكل عام لتجنب أي مضاعفات خطيرة.

شاهد ايضا : جراحات السمنة وأشهر الأسئلة الشائعة حولها

القضاء على مرض السكري من النوع الثاني .. وهم أم حقيقة؟

قد يتجه مرضى السكري من النوع الثاني لإجراء عمليات تحويل المسار المصغر آملين أن تساعدهم على التخلص نهائيًا من مرض السكري. أصبح ذلك حقيقة مثبتة الآن، فقد أثبتت الأبحاث فعالية الجراحة في التخلص من مرض السكري حتى قبل أن يبدأ فقدان الوزن وذلك للأسباب التالية:

  • بمجرد انتقال الطعام من المعدة سيتجاوز الاثنى عشر وجزء كبير من الأمعاء وبذلك لن يتم امتصاص جزء كبير من الطعام وخصوصًا الدهون وهو ما يعني الحد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم.
  • ستتأثر الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية بعد الجراحة، حيث ستقل مستويات هرمون الجوع (Ghrelin) وترتفع مستويات الهرمونات المحفزة للبنكرياس (Incretins).

مميزات جراحة تحويل مسار المعدة المصغر

تتميز جراحة تحويل مسار المعدة المصغر بما يلي:

  • أسهل جراحيًا وتتم في وصلة واحدة مما يعني فرصة أقل لحدوث مضاعفات.
  • تتم بالمنظار وبدون شق جراحي.
  • فقدان الوزن بفعالية وثبات وبشكل دائم على نحو أفضل من تحويل المسار الكلاسيكي.
  • شفاء الأمراض المصاحبة بنسبة كبيرة مثل السكري وارتفاع دهون الدم وآلام المفاصل وانقطاع التنفس اثناء النوم.
  • القابلية للتعديل والعودة إلى الوضع الأصلي للمعدة في حالة الضرورة وهو ما تفتقر إليه الجراحات الأخرى مثل تكميم المعدة وتحويل المسار الكلاسيكي.

التعافي بعد تحويل مسار المعدة المصغر

تستغرق الجراحة حوالي 60 دقيقة فقط. ويمكن للمريض المكوث بالمستشفى ليوم واحد فقط ثم يمكنه معاودة نشاطه الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط من الجراحة.

كن قصة ناجحة .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر دإبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة بالمنظار والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراة جراحة المناظير والجراحة العامة.
حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

ارسل أسئلتك إلى د. إبراهيم الورداني

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]