مخاطر عملية تكميم المعدة

مخاطر عملية تكميم المعدة

تعتبر جراحات السمنة بالمنظار من الجراحات الأكثر رواجًا في الوقت الحالي. حيث يلجأ إليها الكثير من مرضى السمنة بعد فشل الطرق العادية في إنقاص وزنهم، أو في حالة المرضى المعرضين لمخاطر عالية نتيجة لإصابتهم بأمراض أخرى مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أو مشكلات المفاصل أو السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب وغيرها من الأمراض التي قد تؤثر سلبًا على الحالة الصحية العامة للمرضى وجودة حياتهم وخصوصًا بعدما أثبتت جراحات السمنة فعاليتها وأمانها في تنزيل الوزن والحفاظ على النتائج بشكل شبه دائم. عادةً ما يوازن المريض والطبيب معًا بين الفوائد والمخاطر الناتجة عن الجراحة قبل الخضوع لها، ومن ثم اتخاذ القرار الأكثر ملائمة لحالة كل مريض. لذلك سنستعرض فيما يلي مخاطر عملية تكميم المعدة باعتبارها واحدة من أفضل وأشهر جراحات السمنة بالمنظار.

مخاطر عملية تكميم المعدة 

ترتبط عملية تكميم المعدة بعدد من المخاطر والآثار الجانبية سواء على المدى القصير أو الطويل شأنها في ذلك شأن أي عملية جراحية أخرى. ويمكن تقسيم مخاطر عملية تكميم المعدة إلى مخاطر قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى والتي نادرًا ما تكون خطيرة أو مميتة. ولكن يجب أن نعي جيدًا أن السبيل الوحيد لتجنب أغلب هذه المخاطر والمضاعفات هو اختيار طبيب متخصص وذو خبرة واسعة مثل دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

فالاستعداد الجيد وإجراء الفحوصات اللازمة قبل الجراحة والالتزام بتعليمات الطبيب قبل وبعد الجراحة هي دروع الأمان وسبل الحماية للمريض.

تعرف علي : انواع جراحات السمنة

مخاطر عملية تكميم المعدة قصيرة المدى:

هناك العديد من المضاعفات والمخاطر التي قد تحدث مبكرًا بعد الجراحة، أي خلال (7 – 10) أيام تقريبًا. ومن بين هذه المخاطر:

  • النزيف:

عادة ما يحدث خلال الـ 24 ساعة الأولى من الجراحة، وهذا هو السبب الرئيسي وراء الإبقاء على المريض بالمستشفى خلال الساعات الأولى بعد الجراحة لمتابعة علاماته الحيوية واستبعاد حدوث نزيف. الجدير بالذكر أن خطر الإصابة بالنزيف لا يتعدى 1% من الحالات ونادراً من يتطلب نقل الدم للمريض.

  • التسريب:

هو أحد مخاطر عملية تكميم المعدة التي قد تهدد حياة المريض إن لم يتم تداركها وعلاجها سريعًا. 

يحدث نتيجة لوجود فتحة أو فراغ بين الدبابيس مما يسمح بخروج العصارة الهضمية إلى تجويف البطن وهو ما يتسبب في حدوث عدوى شديدة والتهاب بالغشاء البريتوني وهي عدوى شديدة الخطورة. 

لا يمكن تصحيح التسريب إلا من خلال الجراحة حيث يتم تنظيف تجويف البطن وإغلاق موضع التسريب وربما وضع دعامة.

وهو الأمر الذي يدفع الأطباء إلى اختبار المعدة عدة مرات أثناء الجراحة لتجنب حدوثه.

  • حدوث جلطات

من مخاطر عملية تكميم المعدة الأخرى التي قد تحدث مبكرًا بعد الجراحة جلطات الدم والتخثر الوريدي العميق والذي قد يتطور لمضاعفات شديدة الخطورة مثل جلطة الشريان الرئوي. 

يصعب تشخيص وعلاج هذا النوع من الجلطات وهنا يأتي دور الطبيب بوضع استراتيجية علاجية ووقائية تحول دون تكون الجلطات مثل:

  • وصف الادوية المضادة للتجلط قبل الجراحة وبعدها إلى أن يغادر المريض المستشفى. 
  • حث المريض على الوقوف والمشي في أسرع وقت ممكن خلال الأربع ساعات الأولى بعد الجراحة.
  • تلوث الجرح 

قد يحدث تلوث والتهاب بالشقوق الجراحية الصغيرة خلال الأسبوعين التاليين للجراحة وهي إحدى مخاطر عملية تكميم المعدة نادرة الحدوث، ويتم علاجها من خلال تنظيف الجرح وإعطاء المضادات الحيوية.

تعرف علي : تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر

مخاطر عملية تكميم المعدة متوسطة المدى:

تحدث بعض المضاعفات على مدار الشهور القليلة الأولى بعد الجراحة ومن بينها حدوث تضيق (Narrowing) في أي منطقة من المعدة أثناء مرحلة التعافي. فقد يحدث تندب (Scarring) أثناء التئام الجرح، وعادة ما تميل تلك الندوب للانقباض وهو ما يتسبب في حدوث ضيق بالمعدة في تلك المنطقة. وتكون الأعراض عبارة عن غثيان وقيء مستمر.

وقد يتطور الأمر ويحدث تندب بشكل أكبر على طول الجرح مما يتسبب في حدوث التواء بالمعدة ورغم ندرة حدوث ذلك إلا أنها من مخاطر عملية تكميم المعدة التي تستدعي التدخل الجراحي.

مخاطر عملية تكميم المعدة طويلة المدى:

الأمر الجيد هنا هو أن مخاطر عملية تكميم المعدة على المدى الطويل أقل نسيبًا بالمقارنة بجراحات السمنة الأخرى، فقد تجنبك عملية تكميم المعدة الكثير من المشاكل طويلة المدى مثل القرح ونقص الفيتامينات ومشاكل التغذية الأخرى المتعلقة بسوء الامتصاص. كما أن متلازمة الإفراغ السريع (Dumping syndrome) أقل حدوثًا في حالة تكميم المعدة.

ومن بين مخاطر عملية تكميم المعدة طويلة المدى القيء والانسداد المعوي والفتق وانخفاض نسبة السكر في الدم والحموضة المزمنة.

وبعد أن استعرضنا مخاطر عملية تكميم المعدة لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية اختيار طبيب مؤهل وعلى قدر عالي من المهارة والخبرة مثل دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وذلك لتفادي حدوث مثل هذه المضاعفات من الأساس واحتوائها بحرفية وسلام حال حدوثها.

للتعرف على المزيد حول العملية، اترك استفسارك للطبيب من خلال ملء “الفورم” ادناه او يمكنكم التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]