ارتفاع دهون الدم وارتباطه بالسمنة

ارتفاع دهون الدم

ما هي دهون الدم؟، يمكن تعريف ارتفاع دهون الدم أو ما يعرف بـ “فرط شحميات الدم” بأنها تلك الحالة التي ترتفع فيها مستويات الدهون بالدم بشكل غير طبيعي. وتشمل تلك الدهون نوعان رئيسيان هما الكوليسترول والدهون الثلاثية.

يخزن الجسم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته داخل الخلايا الدهنية في صورة دهون ثلاثية، حيث يستخدمها الجسم لاحقا للإمداد بالطاقة بين الوجبات. كما يؤدي اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والكحول إلى زيادة الدهون الثلاثية.

أما الكوليسترول فهو مادة يتم إنتاجها شكل طبيعي في الكبد وتعتبر أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الجسم. ويوجد الكوليسترول أيضًا في الأطعمة الدهنية مثل البيض واللحوم الحمراء والجبن.

ينتقل الكوليسترول عبر مجرى الدم من خلال بروتينات تسمى البروتينات الدهنية.

عند ارتفاع دهون الدم فإنها تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وهو ما يرتبط بمرض تصلب الشرايين وزيادة سمكها. وهو ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أسباب ارتفاع دهون الدم

يمكن تلخيص أسباب وعوامل ارتفاع دهون الدم كالآتي:

• العامل الوراثي.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • النظام الغذائي غير الصحي والغني بالدهون والزيوت المشبعة والمأكولات الدسمة.
  • مشكلات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • الإفراط في الكحول.
  • تناول أدوية الكورتيزون وموانع الحمل وأدوية إدرار البول.
  • عدم ممارسة الرياضة.

العلاقة بين السمنة وارتفاع دهون الدم

غالبا ما يرتبط ارتفاع دهون الدم ببعض الحالات المرضية الأخرى مثل السمنة ومتلازمة الأيض ومرض السكري.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة فإن القضية أكبر من مجرد مظهر جمالي. فالسمنة لها آثار وخيمة على الصحة. وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم.

قد يشكل ارتفاع الكوليسترول خطرًا كبيرًا على صحتك. وذلك لأن هذه الحالة لا ترتبط بأعراض واضحة وغالبًا ما يكتشف المريض ارتفاع دهون الدم من خلال الفحص المعملي.

تعرضك السمنة لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يرتبط وزن الجسم ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية.

وترتبط معظم حالات ارتفاع دهون الدم إما بتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول أو بعدم ممارسة التمارين الرياضية وانخفاض النشاط البدني. ولا يخفى على أحد أن هذه هي أكثر الأسباب المؤدية للسمنة.

اقرأ:

قم بـ مراسلة الطبيب
واستفسر عن  انواع جراحات السمنة

هل تغير السمنة الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع الكوليسترول؟

في الوقت الذي نجد فيه أن نوعية الطعام تلعب دورًا كبيرًا في ارتفاع دهون الدم، قد يكون من المنطقي تقليل الدهون واتباع نظام غذائي صحي للسيطرة على مستويات الدهون في الدم. ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، حيث أظهرت الأبحاث أن هذه التغييرات الغذائية تكون أقل فعالية في تحسين مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

تضعف السمنة من استجابة المرضى للتغييرات في نوعية الدهون التي يتناولونها في طعامهم. حيث أظهرت الدراسات أن السمنة تزيد من كمية الكوليسترول الضار (LDL) التي يصنعها الكبد، وتقترح الأبحاث عدة طريق لحدوث ذلك:

• وجود خلل في عملية تنظيم إنتاج البروتين الدهني منخفض الكثافة والتخلص منه بناءً على الدهون المُستهلكة في الطعام. وهو ما يُضعف تأثير التغيير في النظام الغذائي.
  • للسمنة تأثير التهابي، حيث تنشط الالتهابات داخل الجسم، ويحد هذا الالتهاب المستمر من استجابة الجسم للتغييرات الغذائية.
  • ترتبط السمنة في معظم الأحيان بمقاومة الانسولين وزيادة مستوى الانسولين في الدم وهو ما ثبت ارتباطه بزيادة مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

فقدان الوزن هو المفتاح لخفض مستويات دهون الدم

عند الحديث عن فقدان الوزن، غالبًا ما يكون القول أسهل كثيرًا من الفعل. ولكن الأمر يستحق العناء. فإن فقدان 5% – 10% من وزن الجسم إلى تحسين مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يساعد على زيادة حساسية الجسم للأنسولين مرة أخرى ويقلل الالتهاب. حيث أثبتت الدراسات قدرة الجسم على الاستجابة بشكل طبيعي للتغييرات في النظام الغذائي بعد فقدان الوزن وتأثير ذلك على مستويات دهون الدم.

ولفقدان الوزن بشكل صحي يجب عليك إجراء تغييرات في نمط حياتك ووضع خطة مناسبة تعتمد على ممارسة النشاط البدني والحد من السعرات الحرارية وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة واستبدالها بمصادر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.

إذا فشلت محاولاتك في إنقاص الوزن وكنت ممن يعانون من السمنة المفرطة ومؤشر كتلة الجسم لديك أكبر من 35، فيمكنك استشارة طبيبك بشأن جراحات السمنة بالمنظار والتي قد تساعدك كثيرًا لإنقاص وزنك بشكل فعال ومن بين هذه الجراحات عملية تكميم المعدة و عملية الساسي و عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار  و تحويل مسار المعدة المصغر وغيرها.

يمكنك التواصل مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر د. إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة  والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتحديد الخيار الأنسب لحالتك بناءً على التقييم العام لحالتك الصحية.

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]