الحموضة المزمنة .. متى تكون أمرًا مقلقا وكيف تتعامل معها؟

الحموضة المزمنة

إذا كنت تشعر بعدم الارتياح وإحساس بالحرقة في منتصف صدرك بعد كل مرة تتناول فيها طعامك أو عند الانحناء والاستلقاء، فربما تعاني من الحموضة المزمنة، قد يختفي هذا الشعور لأيام قليلة ثم يعود للظهور من جديد. ويحدث ذلك عندما تتسرب العصارة الهضمية من المعدة لتصل إلى الأنسجة الرقيقة المبطنة للمريء مما يتسبب في الإحساس بالحرقة والألم. وإذا لم تتدارك الأمر سريعًا فربما تؤدي إلى تلف دائم في أنسجة المريء وربما تغيرات سرطانية محتملة.

يتعرض الإنسان الطبيعي للإصابة بالحموضة بين الحين والآخر ولكن إذا تكررت لأكثر من مرتين أسبوعيا على مدار عدة أسابيع متتالية أو بشكل مستمر تكون الحموضة مزمنة ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

أسباب الحموضة المزمنة

تحدث الحموضة المزمنة عندما ترتجع العصارة الهضمية الموجودة في المعدة إلى المريء، ففي العادة ترتخي العضلات الموجودة أسفل المريء والتي تسمى العضلة العاصرة أثناء تناول الطعام بحيث تسمح بمرور الطعام إلى المعدة ثم تعاود الانقباض مجددًا بعد مروره.

في حالة حدوث ارتخاء بالعضلة العاصرة السفلية للمريء بشكل غير طبيعي، يمكن لمحتويات المعدة بما فيها العصارة الهضمية أن ترتجع إلى المريء مما يسبب وجود حرقة أو حموضة والتي تتزايد مع الانحناء أو الاستلقاء.

في حالة تكرار الإحساس بالحرقة بشكل مستمر تسمى حموضة مزمنة، ومن بين أسبابها:

• فتق الحجاب الحاجز
  • ضعف و ارتخاء العضلة العاصرة السفلية بالمريء
  • الإصابة بالميكروب الحلزوني للمعدة أو ما يسمى جرثومة المعدة
  • العادات الغذائية الخاطئة

العلاقة بين فتق الحجاب الحاجز والحموضة المزمنة

يعتبر فتق الحجاب الحاجز من الأسباب الشائعة للإصابة بالحموضة المزمنة، ويحدث ذلك عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز وإلى داخل التجويف الصدري وترتبط الحموضة المزمنة بالحالات التي يكون فيها الفتق كبير نسبيًا لأنه يسمح بارتجاع الطعام والعصارة الهضمية لأعلى داخل المريء.

تعرف ايضًا على: عملية فتق الحجاب الحاجز هل هي العلاج الأمثل له ؟!

الأعراض

ومن بين أعراض الحموضة المزمنة:

• الشعور بالحرقة في الصدر والتي تحدث على الأغلب بعد تناول الطعام أو خلال الليل.
  • الشعور بألم في الصدر، ويسوء الألم عند الانحناء أو الاستلقاء
  • وجود طعم مر أو حمضي في الفم

ولتكون الحموضة مزمنة يجب أن تتكرر الإصابة بمثل هذا الأعراض لأكثر من مرتين أسبوعيًا وعلى مدار عدة أسابيع.

اقرأ: اعراض فتق الحجاب الحاجز ما بين مؤشرات الخطر ونسب النجاح

علاج الحموضة المزمنة

يمكن أن تساعد الأدوية في علاج الحموضة المزمنة ومن بين الخيارات المتاحة:

• مضادات الحموضة: على الرغم من كونها توفر راحة سريعة للمريض إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال أو مشكلات الكلى في بعض الحالات بالإضافة إلى أنه لا يمكنها معالجة الأضرار التي قد تلحق بالمريء.
  • أدوية تقليل انتاج الحمض: أو ما تعرف حاصرات مستقبلات الهيستامين والتي تقلل إنتاج أحماض المعدة.
  • الأدوية التي تثبط إنتاج الحمض وتحفز شفاء المريء: أو ما تعرف بمثبطات مضخات البروتون والتي تثبط إنتاج أحماض المعدة بما يمنح أنسجة المريء التالفة وقتا للتعافي.

إذا كانت الحموضة المزمنة مرتبطة بحالات أخرى مثل فتق الحجاب الحاجز وجرثومة المعدة، فقد تختفي تلقائيا بمجرد علاج مثل هذه الحالات. وقد يلجأ الأطباء إلى إجراء تنظير للمعدة في حالة استمرار الحموضة حتى بعد تناول الأدوية وذلك لمعرفة السبب الرئيسي وراء هذه الحموضة ومن ثم علاجها.

إليك: اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار .

النمط الغذائي والمعيشي ومساهمتهم في احتواء الحموضة المزمنة

قد يساعدك إجراء بعض التغييرات في نمط معيشتك ونظامك الغذائي في الحد من الإصابة بحرقة المعدة، ومن بينها:

• الحفاظ على الوزن الصحي: فالوزن الزائد يسبب ضغطا على البطن والعضلة العاصرة السفلية للمريء وخصوصا في حالات السمنة المفرطة المتركزة في البطن، وتشير إحدى الدراسات إلى زوال الحموضة بمجرد نزول الوزن في الكثير من الحالات وهو ما يشير إلى أهمية فقدان الوزن للحفاظ على الصحة العامة للمرضى وتجنب الحموضة المزمنة التي تسبب شعورا مستمرا بعدم الراحة.
  • تجنب تناول الأطعمة المهيجة للمعدة: مثل الأطعمة الحارة والدهون والمقليات والأطعمة الحمضية.
  • الاكثار من شرب الماء
  • التوقف عن التدخين
  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تضغط على البطن
  • تقسيم الطعام لوجبات صغيرة وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر

تعرف على: جراحات السمنة وأشهر الأسئلة الشائعة حولها

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

تقترن الحموضة أحيانا ببعض الأعراض الأخرى والتي قد تكون خطيرة وتتطلب الرعاية الطبية الفورية ومن بين هذه الأعراض المصاحبة الألم والضيق الشديد في الصدر وألم الذراع أو الفك أو صعوبة التنفس فربما تشير الأعراض في هذه الحالة إلى الإصابة بنوبة قلبية.

اقرأ أيضًا: فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس .. ما هي مدى علاقتهما ؟

لابد من زيارة الطبيب في الحالات التالية:

• استمرار الشعور بحرقة المعدة لأكثر من مرتين أسبوعيا لمدة عدة أسابيع
  • وجود صعوبة في البلع
  • استمرار الأعراض على الرغم من استخدام الأدوية
  • الشعور بالغثيان المستمر
  • وجود قيء مستمر
  • فقدان الشهية ومن ثم نزول الوزن

يمكنك التواصل مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتحديد الخيار الأنسب لحالتك بناءً على التقييم العام لحالتك الصحية.

اترك استفسارك للطبيب من خلال التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593