اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار – تعرف على العلاج النهائي له

اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

هل يمكن اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ؟! ما دمت تبحث عن هذا السؤال عبر محركات البحث وتوصلت لهذه النتيجة. فهذا معناه أنك أحد المصابين بمشكلة فتق الحجاب الحاجز أو أحد أقاربك. وبالطبع تتسبب لك هذه المشكلة في العديد من المضاعفات الصحية ولذلك ترغب في البحث والتعرف على الحل النهائي والفعال له.

وخلال هذا المقال سنقدم لك أكثر علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز وهو عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار حيث تستطيع بعد إجراء العملية التخلص من أضراره وأثاره الجانبية المزعجة مثل ضيق التنفس وآلام البطن والظهر والانتفاخ المتكرر.
بجانب إلى توضيح كيفية إجرائها وما هي أهم النصائح الواجب اتباعها أثناء فترة النقاهة.

كيفية إجراء اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

فتق الحجاب الحاجز هو من أشهر الأمراض الجسمانية التي تسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل حرقان المعدة وآلام البطن والظهر وضيق التنفس في بعض الأوقات.

وهناك العديد من الطرق العلاجية للتعافي من مشكلة الفتق ولكن تعد عملية فتق الحجاب الحاجز هي العلاج الأمثل له وللتعافي منه نهائيًا من إصابة الفتق بالحجاب الحاجز.

يكون هدف عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار بشكل نهائي هو سد الشق الذي يوجد بين عضلة الحجاب الحاجز والبطن وبالتالي تنتهي الإصابة على الفور، حيث يتم إغلاق الفجوة المُسببة للألام وأحيانًا في حالات الفتق المتضخم يتطلب تركيب شبكة كحاجز لشد المعدة وتجنب الإصابة بالفتق مرة أخرى ورده إلى الحجاب الحاجز.

تتميز هذه العملية بأنها تعد كـ علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز وإلى جانب أنها تتميز بإمكانية إجراؤها باستخدام المنظار أي بأنها تتم عبر عدة شقوق صغيرة لا تتعدى الـ 4 شقوق مما يسهل من وقت العملية ويسهل على الطبيب أيضًا في الإجراءات وبالتالي يعود على الحالة بفائدة أيضًا لأن كلما قلت عدد الشقوق. قلت الآلام والعلامات بالجسم.

راسل الطبيب 
واستفسر عن تكلفة عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

نصائح هامة بعد عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

على الرغم من سهولة عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار اليوم مع التطور الطبي والجراحي المذهل. إلا أنها تحتاج للعناية الهامة والدقيقة بعد العملية والالتزام ببعض النصائح والتعليمات الطبية لاستكمال نجاح العملية وعدم التأثير عليها بأي سلوك خاطئ أو ضرر ما. وتتمثل هذه النصائح في:

1- الالتزام بالأدوية العلاجية

مع الأسف سوف تتضمن الأيام الأولى بعض الآلام لذلك من الضروري الالتزام بتناول المسكنات في الأوقات المُحددة من قبل الطبيب. وإلى جانب تناول باقي بروتوكول العلاج سواء كان يحتوي على مضادات حيوية أو ما شابه ذلك.

2- الالتزام بحمية غذائية

ستطلب الأيام الأولى بعد العملية تناول أطعمة معينة خفيفة لا تحتوي على الدهون والمقليات، بل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة. نظرًا للألياف التي تحتوي عليها وأهميتها في بناء الجسم وتعافيه خلال هذه الفترة.

وبالإضافة إلى تناول وجبات صغيرة وعلى فترات متكررة أفضل من تناول وجبات كبيرة وعلى مرات قليلة.

3- شرب كميات وفيرة من المياه

من المهم شرب المياه والسوائل خلال فترة النقاهة بعد عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار وذلك لتعويض الجسم بما فقده من سوائل. مع الحاجة لتنشيط الدورة الدموية والأكسجين بالجسم وهذا ما ستقوم به المياه.

4- تجنب شرب الكافيين والمشروبات الغازية

للكافيين أضرار عديدة على صحة الإنسان، من ضمنها الإصابة بالجفاف والتنبيه الزائد واضطراب ضربات القلب، مع الإصابة بالتهابات المعدة، وهذه الأمور يجب تجنب حدوثها خاصة بعد عملية فتق الحجاب الحاجز، ليتعافى المريض بشكل سليم ويستعيد صحته بعافية ونشاط.

5- تجنب الإصابة بالإمساك

من أخطر السلوكيات الخاطئة بعد أي عملية جراحية وخاصة عملية اصلاح فتح الحجاب الحاجز بالمنظار هي الدفع أو التشنج الشديد والذي من الممكن أن يحدث أثناء الإصابة باضطرابات الوظائف الإخراجية مثل الإمساك. لذا يجب تجنب الإصابة به نهائيًا خلال هذه الفترة.

ويمكنك تجنب ذلك من خلال اتباع النصائح السالف ذكرها، حيث تناول الألياف بكثرة. وشرب المياه والسوائل. مع تناول أطعمة غير دسمة وطازجة سوف يجنبك الإصابة به ويحفز عملية الإخراج أن تسيير بشكل طبيعي.

6- عدم حمل أوزان ثقيلة

كما ذكرنا في النقطة السابقة أن فترة التعافي لا تحتاج لأي مجهود أو إرهاق زائد عن الحد مثل الدفع أو حمل الأوزان الثقيلة. فهذا يؤذي الشخص ولن يجدي نفعًا على الإطلاق بل من الممكن أن يسبب أضرار جسمانية كثيرة.

7- الالتزام بالراحة الجسدية وعدم بذل مجهود

من الممكن أن تعتقد أن هذه النصيحة مرتبطة بالسابقة، ولكنها غير ذلك، فأنت من الممكن أن تعتقد أن سلوك بسيط مثل الانحناء أثناء الصلاة، أو الانحناء الزائد للجلوس على الأريكة بالأمر السهل والمتاح القيام به خلال فترة التعافي وذلك غير صحيح، فأنت ملزم بالراحة التامة في السرير مع المشي والحركة ببطء وعلى مهل وعدم الانحناء لأي سبب من الأسباب حتى لا يتضرر الجرح أو يعود الفتق مرة أخرى.

تحدثنا خلال هذا المقال عن علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز وهو التدخل الجراحي بالمنظار، وحرصنا على ذكر أهم النصائح الواجب اتباعها خلال فترة التعافي حيث أنها من أهم عوامل نجاح العملية والتعافي من بعدها.

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر ومتتخصص في عملية اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.
حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

راسل الطبيب

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]