علاج حصوات المرارة الصغيرة .. الاعراض وعوامل خطر الإصابة بها

علاج حصوات المرارة الصغيرة

حصى المرارة عبارة عن كيس صغير الحجم، يوجد تحت الكبد بشكل مباشر، هذا الكيس يعمل على تخزين المرارة في عصارة صفراء، يقوم الكبد بانتاجها. وظيفتها هضم جميع المأكولات الدهنية التي تدخل إلى الجسم، وهذه العصارة تمر من كيس المرارة وذلك باتجاه الأمعاء الدقيقة. ومن خلال حيثيات هذا المقال سوف نتعرف على أعراض و علاج حصوات المرارة الصغيرة .

ما هي أعراض حصوات المرارة الصغيرة

عند الإصابة بحصوات المرارة الصغيرة فإنه يظهر على المريض عدة أعراض مختلفة، من بينها الشعور بالتعب الشديد على مدار اليوم، بالإضافة إلى أعراض أخرى نوضحها في الفقرات التالية:

الشعور بالغثيان والتقيؤ

التقيؤ والغثيان من الأعراض التي تظهر على مريض حصوة المرارة، لذلك عند ظهور هذا العرض يجب على المريض أن يبادر بالذهاب إلى الطبيب على الفور، كما يظهر لديه مشاكل في الجهاز الهضمي ومنها على سبيل المثال حدوث ارتجاع حمضي، أيضاً قد تصاب البطن بالانتفاخ الشديد. مع الإصابة بالغازات المكثفة كل ما ذكر يكون في الحالات المزمنة من مرض حصوات المرارة.

ألم شديد في منطقة البطن

يصاب المريض بألم شديد في منطقة منتصف او المنطقة اليمنى من البطن، ويعتبر هذا الألم هو الأكثر شيوعاً من مصابي حصوات المرارة، وفي بعض الأحيان يمتد الألم ليلحق بالظهر أو في منطقة الصدر.

ألم المرارة قد يمتد من يوم وحتى خمس أيام. يظل يعاني فيها المريض، ولا يزول حتى مع أخذ مسكنات. وفي بعض الحالات يستمر الألم إلى بضع دقائق فقط لا غير.

التهاب البنكرياس

في حال كان المريض يعاني بشدة من المرض منذ فترة طويلة وتم تشخيصه مؤخراً سيؤدي ذلك إلى إلتهاب البنكرياس كثيراً. وحينها لابد من فحص المرارة سريعاً حتى لا تتفاقم المشكلة. فمن الممكن أن يكون مصاباً بحصوة المرارة دون أن تعلم.

ويرجع ذلك إلى أن البنكرياس يعمل على صب جميع انزيماته في نفس المكان الذي يوجد فيه أحماض صفراء، حيث هناك احتمالية تأثير الحصوة على المرارة والبنكرياس مع بعضهما البعض.

خسارة الوزن المفاجئة أو زيادته

يظهر على المريض خسارة واضحة في الوزن، ويستمر يوماً بعد يوم، وهناك مشاكل أخرى تظهر على المريض وتزيد من حدتها بالتدريج، ففي حال لم يحصل على الرعاية اللازمة فإنه سوف يتأذى أكثر ويزيد معه الألم أكثر .

وجدير بالذكر أن خسارة الوزن بشكل عام تحفز إصابة الشخص بحصوة المرارة، وبالتالي ينصح الأطباء الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه أن يلجأ إلى الطرق الطبيعية التي لا تسبب له الضرر.

الإصابة بالحمى والقشعريرة

من الأعراض التي تظهر على المريض هي الشعور المستمر بالقشعريرة، حيث يشير حينها إلى الإصابة بالالتهابات ويصبح الأمر خطير ليصاب المريض بحصوة المرارة، إلى أن يحدث مجموعة من المضاعفات الخطيرة على جسمه. وقد يتفاقم الأمر ليصل إلى حد الوفاة إذ لم يتم العناية به بشكل سليم.

الإصابة بالإسهال المزمن

أيضاً الاسهال من ضمن العلامات التي تظهر على مريض حصوات المرارة، وبالتالي ينبغي السيطرة الكاملة على هذه الأعراض سريعاً، حيث أن الإسهال المزمن عبارة عن حركة الأمعاء بشكل أكبر من أربعة مرات في اليوم الواحد، والذي ينتج عنه خروج الفضلات في صورة سائلة.

أعراض أخرى

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تظهر على المريض، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

  • شعور المريض باليرقان.
  • ظهور البول داكن اللون.
  • البراز يكون شاحب اللون.
  • ألم حاد في الظهر وبين الأكتاف.
  • يشعر بألم في الأكتاف اليمنى.
  • حدوث تعرق في الجسم.
  • الفقدان في الشهية.
  • يصاب المريض بحكة في الجلد.
  • يصبح مرتبك وفي حيرة من أمره.
  • تتسارع لديه ضربات القلب.

 

اقرا: هل هناك خطورة من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟!

عوامل خطر الإصابة بحصوات المرارة الصغيرة

من أهم وأخطر عوامل إنشاء حصى صفراوية، هو ما ينتج عن تفاعل الكوليسترول مع المواد الأخرى التي تقوم بتكوين عصارة المرارة، وأحياناً تتكون الحصوات عند تفريغ كيس المرارة، بالإضافة إلى أن الأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن أو من إنقاص الوزن بطريقة سريعة. للأسف هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلة حصى المرارة.

راسل  د. إبراهيم الورداني

واستفسر عن تفاصيل عملية حصى المرارة

أنواع حصوات المرارة الصغيرة

هناك أنواع حصوات المرارة، من بينها ما يلي:

حصوات الكوليسترول

نوع ذو لون أصفر يميل إلى اللون الأخضر، ويعد الأكثر شيوعاً بين المرضى، وقد تشير الإحصائيات أنه يشغل نسبة 80% بين المرضى.

حصوات الصبغات

تظهر هذه النوعية بلون مختلف وهو اللون الغامق، ويكون بحجم الحصى الصغيرة، يتكون تلك النوع من مادة تعرف باسم البيليروبين، وهذه المادة تُمثل الفضلات التي تنتج عن تكسير أحد منتجات الفضلات الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء.

تشخيص حصوات المرارة الصغيرة

عندما يشعر المريض بأي وجع في تجويف البطن، فلابد من الذهاب للطبيب بسرعة، حيث من الممكن أن يكون التشخيص مؤشر على الإصابة بحصوات المرارة الصغيرة، والطبيب سوف يقوم بدوره بشرح وتفسير طبيعة هذه الآلام، أيضاً سوف يعرف متى ظهرت هذه الآلام حتى يقوم بدوره بمعرفة المكان الدقيق لظهور هذه الأعراض.

عليك أن تعرف جيداً بأنه قد يطلب منك الطبيب مجموعة من الفحوصات الأخرى. ومن بين هذه الفحوصات تصوير الجسم من الداخل. وذلك كله في مصلحة المريض لأنه سوف يكشف كل شيء عن الجسم والمشكلة التي يعاني منها وموعدها، أيضاً قد لا يكون هذا الفحص مفيد لأنه من الممكن أن لا يبين شيء، بالتالي يطلب منك فحوصات أكثر كي يكتشف كل شيء بدقة.

وهناك فحص مهم وهو حقن في الوريد قبل عملية التصوير بالأشعة السينية للفحص عن مدى معاناة المريض من الحصوة وهل بالفعل يعاني منها أم لا.

علاج حصوات المرارة الصغيرة

  • العلاج الأول يكون بتناول المسكنات في حال كانت النوعية من الحصوات الصفراوية .
  • بعد ذلك يتم عمل فحص لإعطاء المريض العلاج النهائي.
  • في حال كان المريض الذي يعاني من تلك المشكلة تعرض إلى نوبة ألم حادة حينها يجب أن يبادر بالذهاب إلى الطبيب المختص. حتى يتجنب ظهور نوبات أخرى أكثر حدة.

 

إلى هنا نكون قد أوضحنا علاج حصوات المرارة الصغيرة وأهم الأعراض التي تظهر على المريض. وما هو نوع التشخيص لتلك المرض، نرجو منكم اللجوء إلى الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض المذكورة، حتى لا يتفاقم الأمر مع التأخير، ويؤدي لنتائج سيئة على الصحة.

تعرف على طريقة النوم بعد استئصال المرارة

 

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر ومتتخصص في علاج حصوات المرارة الصغيرة د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.
حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

راسل الطبيب

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]