عملية فتق الحجاب الحاجز هل هي العلاج الأمثل له ؟!

عملية فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز من أشهر المشاكل الصحية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وترجع أسباب الإصابة به إلى العديد من الأسباب مثل: كثرة السعال الشديد أو التقيؤ المتكرر أو الإمساك المجهد الذي يسبب مشاكل أثناء عملية الإخراج، يقتصر العلاج الفعال والسريع لعلاج هذه المشكلة في عملية فتق الحجاب الحاجز لأنها تستطيع أن تعالجه بشكل نهائي والتخلص من أضراره وأثاره الجانبية الخطيرة التي من الممكن أن يتسبب بها مع مرور الوقت دون علاج.

وفيما يلي سنتعرف أولًا على المقصود بعرض فتق الحجاب الحاجز وأسباب الإصابة به، ومن ثم التعرف على العملية وكيف تتم.

ماذا يقصد بمشكلة فتق الحجاب الحاجز؟

ربما لم تسمع من قبل عن مصطلح فتق الحجاب الحاجز مما يظهره لك كمصطلح طبي معقد أو غريب ولكنه بصيغة بسيطة فتق الحجاب الحاجز هو عبارة عن اندفاع مساحة من أعلى المعدة للتصادم مع جدار الحجاب الحاجز مباشرة وتنشئ ثقب أو فتحة بالحجاب. وهذه المشكلة ليست مكتسبة فقط بل من الممكن أن يعاني الفرد منها منذ الولادة.

الحجاب الحاجز هو الجدار العضلي الذي يفصل بين أعضاء القلب والرئتين وأعضاء المعدة والأمعاء والكبد. لهذا تتنوع الأعراض بين هذه الأعضاء وتبدأ في التأثير عليهم واحد تلو الآخر. ومن هذه الأعراض التي تظهر على المريض بشكل واضح:

• حرقان المعدة.
  • ارتجاع حمضي.
  • ضيق بالمرئ.
  • التهابات المعدة والمرئ.
  • آلام في الظهر.
  • آلام وضيق في الصدر.
  • انتفاخ البطن المتكرر.

أما عن تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز

قد يعتقد الكثير أنه يرتفع سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بما أنها العلاج النهائي والوحيد له ولكن هذا على عكس الواقع، حيث تتناسب تكلفة العملية مع مختلف الشرائح ومن السهل عليهم أن يتحملوها ويقدموا على إجراؤهأ.

استفسر عن تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز

والآن.. بعد ما تعرفنا على المقصود بأحد أشهر أنواع الفتق وهو فتق الحجاب الحاجز الذي يصاب به العديد من الأشخاص.

سوف نتعرف على أسباب الإصابة بهذا الفتق من أجل تجنبها والوقاية من الإصابة به.

أسباب الإصابة بفتق الحجاب الحاجز

كما وضحنا مسبقًا، هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بهذا النوع من الفتق وأغلبها مرتبط ببعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الأفراد أثناء ممارسة روتينهم اليومي مما يتسبب كما تحدثنا بدفع جزء من المعدة لينطلق للتصادم مع الحجاب الحاجز الموجود بين البطن وتجويف الصدر.

تتمثل أسباب الإصابة بفتق الحجاب الحاجز في:

• الضغط والإجهاد أثناء عملية الإخراج، وهذا ما يعاني منه الأشخاص المصابون بالإمساك بشكل متكرر.
  • السعال الجاف والقاسي، أثناء الإصابة بالأنفلونزا أو كثرة التدخين أو الحساسية المفرطة ينتج عنها سعال شديد من الممكن أن يتسبب في الفتق.
  • كثرة التقيؤ الشديد أثناء الحمل أو مرض ما، لذا ننصح الأشخاص بمحاولة التقيؤ عند الحاجة فقط وعدم الضغط على المعدة لاستفراغ ما بداخلها.
  • حمل الأوزان الثقيلة وهذا ما يتعرض له الكثير من ممارسي التمارين الرياضية ولاعبي رفع الأثقال.
  • زيادة الوزن وتناول كميات كبيرة من الطعام تؤدي إلى زيادة السوائل في البطن والضغط الشديد على المعدة مما يدفعها للخارج.
  • الحوادث والإصابات مثل اختراق شيء مادي لجسم الإنسان خلال مساحة الحجاب الحاجز والمعدة.
  • ارتداء الأحزمة والملابس الضيقة مثل أحزمة التخسيس التي تسبب الإصابة بالفتق بنسبة كبيرة.
  • الإصابة بالفتق قد يرجع لأسباب خلقية منذ ولادة الشخص، حيث يولد بثقب في جدار الحاجب الخاص به ويبدأ يعاني من الأعراض خلال الأيام الأولى من الولادة.

بعد ما تناولنا أعراض وأسباب الإصابة بفتق الحجاب الحاجز. جاء الوقت لنجيب على السؤال الأكثر شيوعًا والذي يتداوله الأشخاص المصابين بالفتق وهو بخصوص طرق العلاج والتعافي من هذه المشكلة الصحية المزعجة وهل هناك شروط لهذا العلاج أم أنه يناسب جميع الأعمار والأجناس والحالات الصحية.

هل عملية فتق الحجاب الحاجز هي العلاج الأمثل؟

هناك أكثر من طريقة علاجية للتعافي من فتق الحجاب الحاجز مثل: ( تناول الأدوية والمسكنات، وتغيير الروتين اليومي الخاطئ وتعديل السلوكيات السلبية، وخسارة الوزن الزائد وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وخاصة الأطعمة الدسمة، وتجنب تناول المشروبات الغازية والكحوليات، إلخ )

ولكننا لا نستطيع أن ننكر أنه في بعض الحالات لا يوجد أفضل من إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز ليتعافى الشخص بشكل متكامل، ففي الواقع نجد أن التدخل الجراحي هو العلاج النهائي للتعافي من فتق جدار الحجاب الحاجز حيث يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي بالمنظار إلى جدار الحجاب الحاجز ويبدأ في إغلاق هذا الفتق بالتكنيك الطبي للغلق بالخيط الطبي. الأمر الذي يمنع الجزء العلوي للمعدة من الاندفاع مرة أخرى نحو التجويف الصدري.

وفي النهاية.. يتمثل هدف عملية فتق الحجاب الحاجز في استعادة سلامة وصحة جدار الحجاب الحاجز والتصدي لمنع أعضاء الجزء العلوي من المعدة لأنه يندفع ويتصادم مع التجويف الصدري مما يتسبب في ضيق التنفس وأزمة وأعراض الفتق المزعجة.
لذا يعد التدخل الجراحي هو الورقة الرابحة على الرغم من توافر أكثر من بروتوكلات علاجية أخرى مثل الأدوية والمسكنات.

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور متتخصص في عملية فتق الحجاب الحاجز في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.

راسل الطبيب

اقرأ: جراحات السمنة وأشهر الأسئلة الشائعة حولها