نسبة نجاح عملية تكميم المعدة والمخاطر المرتبطة بها

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

غالبًا ما تكون جراحات السمنة الملاذ الأخير للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة بعد فشلهم في إنقاص الوزن بالطرق التقليدية. وتُعد عملية تكميم المعدة بالمنظار واحدة من أهم وأشهر انواع جراحات السمنة على مستوى العالم. وقبل اتخاذ القرار بشأن الخضوع لعملية تكميم المعدة أو غيرها من جراحات إنقاص الوزن، يتساءل المرضى عادة حول نسبة نجاح عملية تكميم المعدة والمخاطر المرتبطة بها.

تعرف على: مخاطر عملية تكميم المعدة 

ففي جراحة تكميم المعدة يتم إزالة ما يقرب من 80% من حجم المعدة جراحيًا بحيث يقل حجم المعدة مما يسمح بتناول كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن بشكل أكثر فعالية وثبات.

ولكن إلى مدى يمكن الحفاظ على النتائج؟ وما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟

معدلات نجاح عملية تكميم المعدة

تشير تقارير الرابطة الدولية لجراحات السمنة (IFSO) إلى أن عملية تكميم المعدة بالمنظار من أكثر العمليات شيوعا على مستوى العالم وأن أعداد المرضى الخاضعين لها في تزايد وهو ما يرجح أمانها وفعاليتها في إنقاص الوزن استنادا للإحصاءات والتقارير.

اقرأ: جراحات السمنة بالمنظار لما يعتبر إجراءها أفضل من الجراحات التقليدية؟ 

وتبلغ نسبة نجاح عملية تكميم المعدة حوالي 80 – 90% ولكن السؤال هنا ..

متى يمكن اعتبار العملية ناجحة؟

يمكن تقدير نسبة نجاح عملية تكميم المعدة من خلال تحقيقها لأهداف المريض نفسه بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى. ولكن يجب أن يعلم المريض جيدًا أنها ليست أداة سحرية لإنقاص الوزن ولكنها أداة مساعدة وفعالة للغاية يجب على المريض استخدامها بالشكل الصحيح للحصول على أفضل النتائج والحفاظ عليها بشكل دائم.

ومن بين العوامل التي تدل على نجاح عملية تكميم المعدة:

اقرأ أيضًا: علاج السكري النوع الثاني نهائي

  • يشعر معظم المرضى برغبة أقل في تناول الطعام ويقل إحساسهم بالجوع.
  • تحسن عام في صحة المريض

هناك عاملان رئيسيان يسهمان في إنجاح عملية تكميم المعدة، أحدهما بيد للطبيب والآخر بيد المريض نفسه

أولًا: دور الطبيب في إنجاح عملية تكميم المعدة

إن اختيار جراح متخصص وعلى قدر عالي من الخبرة والمهارة هو أهم العوامل المساهمة في إنجاح عملية تكميم المعدة، بدءً من تقييم حالة المريض واختيار العملية المناسبة لكل مريض بناء على حالته الصحية وعمره، ثم إجراء الجراحة بكفاءة بشكل يحد من حدوث أي مضاعفات وكذلك اختياره للأدوات المناسبة واتباع قواعد ومعايير السلامة والصحة خلال جميع مراحل الجراحة.

ويحرص الدكتور إبراهيم الورداني، أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  وعلاج السكري وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وعضو الرابطة الدولية لجراحات السمنة (IFSO) على تحضير مرضاه للجراحة وتقييمهم بشكل دقيق. حيث يتعرف على التاريخ المرضي للمريض بالتفصيل كما يتعرف على عاداته الغذائية ويقيم حالته بشكل مبدئي ويناقش معه الحلول المتاحة وأفضل جراحة قد تناسب حالته.

ثم يرشد المريض لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة حسب الحالة الصحية لكل مريض وبمشاركة استشاري التخدير للتأكد من استعداد المريض للجراحة ولتجنب أي مضاعفات قد تنتج عن التخدير، وهو الأمر الذي نراه بوضوح مع حالات دكتور إبراهيم الورداني وخصوصا الحالات ذات الأوزان العالية جدا والذين تخطوا الجراحة بسلاسة وأمان ودون مضاعفات تذكر سواء فيما يتعلق بالتخدير أو بالإجراء الجراحي نفسه.

ويستخدم الدكتور إبراهيم أفضل الأدوات والدباسات الأمريكية التي تعد الأفضل على الإطلاق في مجال جراحات السمنة، والتي تسهم بشكل كبير في إنجاح الجراحة والحد من المضاعفات مثل التسريب.

استفسر عن: تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر 

ثانيا: دور المريض في إنجاح عملية تكميم المعدة:

يرتبط نجاح عملية تكميم المعدة بالنظام الغذائي للمريض ويعتبر جزء لا يتجزأ من نجاح العملية. وكلما التزم المريض بتعليمات الطبيب بعد الجراحة وعكف على تحسين عاداته الغذائية ونمط حياته تحسنت نتائج الجراحة وأصبح من السهل الوصول إلى هدف الجراحة والتخلص من الوزن بشكل أسرع وبثبات أكبر.

عادة ما يلتزم المريض بنظام غذائي معين بعد عملية تكميم المعدة، حيث يساعد فيه المعدة على تحمل الأطعمة من جديد ويتم إدخال الأطعمة بشكل تدريجي وعلى مراحل بدءً من السوائل الصافية ثم الأطعمة اللينة ثم الأطعمة الصلبة ويستغرق الأمر حوالي شهرين حتى يبدأ المريض في تناول الأطعمة الصلبة مرة أخرى.

الأهم هنا هو التزام المريض بالتعليمات وتعديل نظامه الغذائي وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والحلويات وغيرها. والبدء في ممارسة التمارين الرياضية وزيادة الحركة والنشاط لتحسين معدلات الحرق والوصول إلى النتائج المرجوة من الجراحة والحفاظ عليها بشكل دائم.

قصص النجاح:

ويجيب الدكتور إبراهيم الورداني على تساؤلات المرضى في لقائه مع نجم برنامج شوحها متطلبهاش (محمد الشامي) والذي كان قد خضع لجراحة تكميم المعدة مع دكتور إبراهيم الورداني منذ أربع سنوات وأكد في لقائه مع دكتور إبراهيم على نجاح الجراحة وتحسن حالته الصحية وتعافيه من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم: