كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار وما هي النصائح الواجب اتباعها قبل الجراحة

كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار

كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار ، من ضمن اسئلة متكررة عدة تصاحب مرضى المرارة، حيث تهدف عملية استئصال المرارة بالمنظار إلى استئصال المرارة وهي عبارة عن كيس كمثري الشكل يتواجد أسفل الكبد مباشرة، تُخزن فيه العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد وتصبها في الأمعاء للمساعدة في هضم الدهون. 

وعادة ما يكون هذا الإجراء بسيطًا ولا ينطوي على مضاعفات خطيرة. ويمكن استئصال المرارة إما بالمنظار أو بالجراحة العادية. وهناك اتجاه عالمي يفضل استئصالها بالمنظار بدلًا من الجراحة.

اقرأ: عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة تعرف على الفرق بينهما 

ما هي دواعي استئصال المرارة؟

قد تتأثر المرارة نتيجة وجود حصوات غير ذائبة والتي تتكون إما من الكوليسترول أو البليروبين. ويلجأ الأطباء لاستئصال المرارة في حالة كبر حجم هذه الحصوات والذي يحول دون الحفاظ على المرارة أثناء إزالة مثل تلك الحصوات. 

اقرأ أيضًا: علاج حصوات المرارة الصغيرة .. الاعراض وعوامل خطر الإصابة بها 

عادة ما تسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا، خصوصًا في الجزء العلوي من الجانب الأيمن من البطن. ومن بين الحالات الأخرى التي تستدعي استئصال المرارة:

  • حصوات القناة الصفراوية 
  • التهاب المرارة الحاد 
  • وجود خلل في حركة العصارة الصفراوية 
  • نمو الأورام السرطانية داخل المرارة 
  • التهاب البنكرياس الحاد الناجم عن الحصوات 

كيف تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار وكم تستغرق من الوقت؟ 

تتم العملية من خلال أربعة شقوق جراحية صغيرة في البطن طول كل منها 1 سم تقريبا، يتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا لعرض الوضع داخل البطن بشكل واضح للجراح، وتستخدم الشقوق الجراحية الأخرى لإدخال الأدوات الجراحية. 

وفي العادة يتماثل المريض للشفاء بشكل أسرع نسبيًا في حالة الاستئصال بالمنظار، كما يكون الألم أقل. ويمكن أن يعود المريض إلى منزله في نفس اليوم. 

وتستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار حوالي 45 دقيقة أو ساعة تقريبًا. ويمكن للمريض ممارسة حياته ونشاطاته العادية في غضون أسبوع واحد بعد العملية. 

يهمك ايضا : الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار

التحضيرات اللازمة قبل استئصال المرارة بالمنظار

ينصح الأطباء بإجراء بعض الفحوصات الضرورية قبل أي جراحة، وفي حالة استئصال المرارة بالمنظار قد ينصحك الطبيب بإجراء تحليل صورة دم كاملة ووظائف الكليتين واختبارات التجلط بالإضافة إلى أشعة الموجات فوق الصوتية على المسالك البولية وغيرها من الفحوصات حسب ما يحدده الطبيب وفقا لسن المريض وحالته الصحية. 

ويتعين على المريض التوقف عن تناول الطعام لمدة 6 – 8 ساعات تقريبا أو حسب إرشادات الطبيب المعالج.

وقد يطلب منك الطبيب استخدام الملينات لإفراغ القولون.

يتعين على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها فمثلًا إذا كنت تتناول الأسبرين أو مضادات التجلط الأخرى فيجب إعلام الطبيب بذلك لإن هذه الأدوية تزيد من خطر حدوث نزيف.

تعرف على: طريقة النوم بعد استئصال المرارة .. واهم نصائح الطبيب بعد اجراء عملية الاستئصال

مضاعفات استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة بالمنظار إجراء آمن إلى حد كبير، ولكن شأنها شأن أي إجراء طبي آخر قد يحدث معه بعض المضاعفات سواء كانت ناتجة عن الإجراء نفسه أو مرتبطة بالتخدير الكلي. ومن بين هذه المضاعفات:

    1. العدوى: قد يحدث التهاب نتيجة تلوث الشقوق الجراحية الصغيرة أو قد تحدث عدوى داخلية، ومن أبرز علامات حدوث العدوى الشعور بالألم الشديد ووجود تورمات واحمرار وأحيانا ارتفاع بدرجة الحرارة. 
    2. النزيف: رغم ندرة حدوثه إلا أنه من المحتمل حدوث نزيف في بعض الحالات وخصوصًا المرضى الذين لديهم سيولة في الدم. 
    3. تسرب العصارة الصفراوية: عادة ما يتم ربط الانبوب الذي يصل المرارة بالقناة الصفراوية باستخدام المنظار ولكن قد يحدث تسريب للعصارة الصفراوية في البطن ومن أبرز العلامات التي تدل على ذلك: الشعور بآلام في البطن والغثيان وارتفاع درجة الحرارة. 
  • إصابة القناة الصفراوية أو الأعضاء المحيطة 

أهم النصائح الواجب اتباعها قبل الجراحة

من المهم التركيز على تعديل نظامك الغذائي ونمط حياتك إلى الأفضل واتباع نظام غذائي صحي قبل الخضوع للجراحة بعدة أسابيع، مع البقاء نشيطًا قدر المستطاع والإقلاع عن التدخين أو التقليل منه إن كنت مدخنًا. 

يعد الإقلاع عن التدخين أحد التغييرات التي يوصي بها الأطباء بشدة قبل الجراحة. فقد يسبب التدخين العديد من المضاعفات أثناء أي جراحة ومن بينها مشاكل التنفس وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي (مقارنة بغير المدخنين)، بالإضافة إلى زيادة خط الإصابة بالعدوى وبطء عملية الشفاء. 

اقرأ: كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة – استشر طبيبك 

ماذا بعد الجراحة ومتى تتصل بالطبيب؟

تتميز جراحة استئصال المرارة بالمنظار بأنها أقل مشقة وأخف من ناحية الألم وهو ما يسمح للمريض الحركة بعد الجراحة بوقت قصير ويمكنه من العودة للمنزل في نفس اليوم وتكون الشقوق الجراحية لا تذكر بالمقارنة بالجراحة العادية وهو ما يحد من المضاعفات ويقلل من فرصة حدوثها.

ولكن قد تشعر ببعض الأعراض غير الطبيعية بعد الجراحة، وفي هذه الحالة يجب عليك الاتصال بطبيبك فورا، ومن بين هذه الأعراض: 

  1. زيادة الألم في منطقة الشقوق الجراحية 
  2. ارتفاع درجة الحرارة 
  3. وجود افرازات قيحية ذات رائحة كريهة عند الشقوق الجراحية.
  4. وجود ألم مستمر بالبطن لا تقل حدته مع استخدام المسكنات 
  5. السعال المستمر وضيق التنفس 
  6. وجود تورم في البطن 
  7. الشعور بالغثيان أو القيء 

يتشرف أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بمساعدة مرضاه في هذه الخطوة وإجراء الفحوصات الشاملة والمتابعة اللازمة للحالات قبل وبعد الجراحة. 

اترك استفسارك للطبيب من خلال ملء “الفورم” ادناه او يمكنكم التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]