عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة تعرف على الفرق بينهما

عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة

عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة ، إن استئصال المرارة إحدى الجراحات الشائعة والبسيطة والتي نادرًا ما تكون لها مضاعفات. وعادة ما يتم استئصال المرارة في حالة حصوات المرارة كبيرة الحجم التي لا يمكن التخلص منها طبيعيا وقد تتسبب في حدوث التهاب حاد أو انسداد بمجرى القنوات الصفراوية أو التهاب البنكرياس الحاد وكذلك في حالة نمو بعض الأورام داخل المرارة.

والمرارة عبارة عن كيس كمثري الشكل يوجد أسفل الكبد مباشرة ويقوم بتجميع العصارة الهاضمة التي يفرزها الكبد. وتقع في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن ويبلغ طولها حوالي 10 سم.

عملية المرارة بالمنظار افضل ام الجراحة

يمكن استئصال المرارة إما بالمنظار أو عن طريق الجراحة حسب حالة المريض وتقييم الطبيب. ويلجأ معظم الأطباء إلى إجراء استئصال المرارة من خلال المنظار باعتباره الاجراء المفضل عالميًا لاستئصال المرارة في الوقت الحالي.

وتشير الأبحاث إلى أن عملية استئصال المرارة بالمنظار يوفر علاجًا آمنًا وفعالًا لمعظم مرضى حصوات المرارة. ويقلل استئصال المرارة بالمنظار من آلام ما بعد الجراحة كما يقلل مدة الإقامة بالمستشفى وتكون فترة تعافي المريض أقصر حيث يمكن للمريض العودة لكامل نشاطه في غضون أسبوع واحد.

وتلقى عملية استئصال المرارة بالمنظار قبولًا عالميًا وتعتبر المعيار القياسي لعلاج حصوات المرارة المصحوبة بالأعراض.

كيف يتم استئصال المرارة؟

في حالة استئصال المرارة بالمنظار، يتم ذلك خلال أربعة شقوق جراحية صغيرة في البطن، أحدها عند منطقة السرة ويتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا، والتي تعرض الوضع داخل البطن باستخدام شاشة عرض خارجية بغرفة العمليات وبشكل أوضح وربما أفضل من العين المجردة. وعلى الرغم من أن استئصال المرارة بالمنظار كان مخصصا في الأصل للمرضى الصغار والنحيفين، إلا أنه أصبح متاحًا لجميع المرضى الآن بل أصبح خيارًا أفضل من الجراحة بالنسبة لمرضى السمنة.

أما في حالة الاستئصال الجراحي للمرارة، يقوم الجراح بعمل شق جراحي طوله 10 – 15 سم في الجهة اليمنى من البطن أسفل الأضلاع، ثم استئصال المرارة وخياطة الشق الجراحي. وقد يبدأ الطبيب الجراحة بالمنظار ثم يجد من الضروري استكمالها من خلال الجراحة في حالات محددة لا يمكن معها إجراء العملية بالمنظار مثل وجود تليف أو ندبات بالأنسجة نتيجة عمليات جراحية سابقة.

أعراض التهاب المرارة

من بين الأعراض التي قد يسببها التهاب المرارة الحاد:

1. ألم مفاجئ ومتصاعد بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن وهو أكثر الأعراض انتشارًا.
  2. ألم مفاجئ ومتصاعد بسرعة في منتصف البطن أسفل عظام الصدر مباشرة.
  3. آلام في الظهر بين لوحي الكتف.
  4. القيء والغثيان.
  5. ارتفاع درجة الحرارة.

وقد لا تظهر تلك الأعراض لدى المرضى المصابين بالتهاب المرارة المزمن، حيث لا تكون لديهم أية أعراض أحيانًا، وفي بعض الحالات قد تكون لديهم أعراض شبيهة مثل الشعور بالغثيان والقيء وآلام البطن.

دواعي استئصال المرارة

إن دواعي استئصال المرارة واحدة سواء أجريت بالمنظار أو بالجراحة. وينصح الأطباء بإجراء استئصال المرارة في الحالات التالية:

• وجود حصوات كبيرة في المرارة لا يمكن إزالتها دون إلحاق الضرر بالمرارة.
  • وجود حصوات في القنوات الصفراوية.
  • التهاب المرارة الحاد.
  • التهاب البنكرياس نتيجة الحصوات.

اقرأ: علاج حصوات المرارة الصغيرة .. الاعراض وعوامل خطر الإصابة بها

مضاعفات استئصال المرارة

تعتبر مضاعفات استئصال المرارة محدودة ونادرة الحدوث نسبيًا، ومنها ما يلي:

• تسرب العصارة الصفراوية.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • إصابة بعض الأعضاء المجاورة مثل الكبد والأمعاء الدقيقة.
  • الجلطات والتهاب الرئة وهي مضاعفات مرتبطة بالتخدير الكلي.

اقرأ: كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة – استشر طبيبك

ماذا تتوقع بعد استئصال المرارة؟

ربما يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة ويُسمح لك بشرب السوائل قبل العودة للمنزل. وقد تشعر ببعض الألم في موضع الجراحة وألم بالكتف يختفي خلال 24 – 48 ساعة، ستساعدك الأدوية المسكنة على تجاوز الألم، وقد تشعر بالغثيان بعد الجراحة ويختفي ذلك الشعور بعد مرور يوم أو يومين.

وتساعدك الجراحة على تخفيف الألم والأعراض المزعجة التي تسببها حصوات المرارة ، وفي الغالب لا يواجه المرضى أي مشاكل هضمية بعد استئصال المرارة، ربما يعانون من البراز السائل لبعض الوقت بعد العملية، وتنتهي هذه المشكلة مع الوقت. ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالحركة والنظام الغذائي والالتزام بالخطة العلاجية التي وضعها لك الطبيب لتجنب أي مضاعفات والوصول إلى الشفاء التام. وفي حالة وجود أي آلام أو شعورك بأي تغيرات غير طبيعية تواصل مع طبيبك على الفور.

وكشفت إحدى الدراسات التي رصدت الفرق بين جراحة استئصال المرارة بالمنظار والجراحة عن عدم وجود فروق في معدلات الوفيات والمضاعفات وقت الجراحة. وأن استئصال المرارة بالمنظار يرتبط بمدة إقامة أقصر في المستشفى وفترة نقاهة أقل بشكل ملحوظ عند مقارنتها بالجراحة العادية. وتمنح هذه الدراسات الأفضلية لاستئصال المرارة بالمنظار.

اقرأ: طريقة النوم بعد استئصال المرارة .. واهم نصائح الطبيب بعد اجراء عملية الاستئصال

يتشرف أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بمساعدة مرضاه في هذه الخطوة وإجراء الفحوصات الشاملة والمتابعة اللازمة للحالات قبل وبعد الجراحة.

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]