التهاب المرارة .. اسبابه واعراضه وطرق الوقاية منه

التهاب المرارة

المرارة تشبه كيس يبلغ طوله حوالي 10 سم،  مكانه هو السطح السفلي للكبد، إذا كنت تسأل عن وظيفة المرارة فهي تعمل على التركيز في الصفراء التي يقوم الكبد بإفرازه، من خلال  امتصاص الماء والصوديوم، وعندما تحدث التهابات في المرارة تصاب يتلوث ينتج عن عدة أسباب ومصادر مختلفة، يحتوي على الصفراء مؤقتاً، وتنخفض المرارة أثناء تناول الطعام، مما يجعل هناك سائل ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة، حتى يساند الصفراء في تحليل الطعام الذي تم تناوله وهضمه، والآن نحن بصدد الحديث عن التهاب المرارة اسبابه واعراضه وطرق الوقاية منه.

ما هو التهاب المرارة

هي عبارة عن عضو على هيئة كمثرى موجودة في أسفل الكبد، تعمل هذه المرارة على تخزين عصارة المرارة (Bile)، والتي يتم إنتاجها في الكبد عادة، ثم بعد ذلك يتم إرسالها المرارة، ويتم تخزينها حتى تحتاجها الأمعاء، بعد ذلك يبدأ انطلاق عصارة المرارة إلى الأمعاء خلال القناة الكيسية، وذلك بهدف مساعدتها على إتمام عملية الهضم للطعام بطريقة أفضل، كما أن التهاب المرارة يحدث عند إصابة القناة الكيسية بانسداد، ومن أسباب انسداد القناة، الإصابة بحصوات المرارة قد يؤدي إلى ذلك، وعقب الإصابة بالالتهابات المرارية وتورمها يحدث تسرب للعصارة الصفراوية إلى الأمعاء وهذا الأمر يرافقه حدوث ليونة في المنطقة الوسطى للبطن مع شعور شديد بالألم.

اقرأ: علاج حصوات المرارة الصغيرة .. الاعراض وعوامل خطر الإصابة بها

راسل  د. إبراهيم الورداني

واستفسر عن تفاصيل عملية المرارة

ما هي أنواع التهاب المرارة

هناك أنواع من التهاب المرارة، تتمثل في:

• التهابات مرارة حادة :

تظهر بشكل مفاجئ لدى الشخص، ويأتي معها آلم في منطقة البطن يليه حمى وغثيان.

• التهابات المرارة المزمنة :

أقل صعوبة من الالتهابات الحادة، وعند الإصابة به تظهر على المريض بعض الأعراض الخفيفة، وقد لا تظهر أية أعراض على الإطلاق.

نوع الالتهاب المزمن يأتي نتيجة حدوث نوبات التهاب حاد متكرر.
وهناك حالات تنتهي بتقلص المرارة لأنها فقدت القدرة على أداء وظيفتها.

اقرأ: طريقة النوم بعد استئصال المرارة .. واهم نصائح الطبيب بعد اجراء عملية الاستئصال

أعراض التهاب المرارة

في حالة التهاب المرارة الحاد تحدث الأعراض التالية:

• ظهور ألم شديد في الجزء العلوي أو السفلي من البطن، ويظهر أكثر عقب تناول الطعام.
  • الشعور بالحمى وما يرافقها بقشعريرة.
  • الإصابة بالغثيان.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • حدوث يرقان.
  • أما أعراض التهاب المرارة المزمن فقد لا يظهر أي شيء على المريض.
  • والبعض الآخر تظهر عليه نفس أعراض التهاب المرارة الحاد مثل الأرق.
  • الألم الذي يأتي مع الالتهاب المزمن للمرارة يظهر فقط على فترات متقطعة.

أهم أسباب التهاب المرارة

• عند الإصابة بحصوات المرارة يحدث التهابات شديدة فيها، وذلك لأن هذه الحصوات قامت بسد قناة الكيس، مما نتج عنه قطع جميع الطرق امام العصارة التي تأتي من المرارة، وهذا بدوره يسبب تراكم لها في المرارة.
  • أيضا قد يحدث التهاب في المرارة بسبب مرور المريض مؤخراً بعملية جراحية تبدو حرجة.
  • تعرض المريض إلى التهابات ضعيفة تعمل على إضعاف جهاز المناعة.
  • المريض الذي تعافى حديثا من مرض صعب وخطير.
  • حدوث خلل في المرارة يقلل من قدرة المرارة على التخلص من محتوياتها من خلال العصارة في الأمعاء.
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي.
  • الإصابة بمرض السكري أو مرض السمنة.

قد تزيد فرصة الإصابة بالتهاب في المرارة بين النساء عقب عمر 50 عام، وبين الرجال عقب عمر 60 عام.

مضاعفات التهاب المرارة

• في حال لم يتلقى المريض العلاج بالوقت المناسب فهذا سوف يسبب عدة مشاكل صحية خطيرة.
  • موت الأنسجة للمرارة يسبب مضاعفات صعبة منها الغرغرينا.
  • التمزق للمرارة أو حدوث انفجار لها من مضاعفات التهاب المرارة.
  • استمرار التورم بدون أخذ أي علاج يسبب تلوث الأمعاء وانسدادها.
  • حدوث التهاب البريتون.
  • أو التهاب في البنكرياس.

اقرأ: هل هناك خطورة من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟!

ما هي طرق الوقاية من التهاب المرارة

• يمكن الوقاية من حدوث هذا الالتهاب من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تمنع حصى المرارة المسببة للمرض.
  • القيام بفقدان الوزن بالتدريج، لأن فقدان الوزن بسرعة قد يسبب زيادة خطورة تكوين حصى المرارة، لكن فقدانه ببطء يعد أمر جيد يحمي من تكون الحصى فيها، على أن يتم فقد نصف كيلو جرام إلى كيلو جرام في الأسبوع الواحد.
  • الحفاظ على الوزن في وضع صحي.
  • التقليل من السعرات الحرارية مع ضرورة زيادة النشاط البدني، وذلك عن طريق تناول الطعام بشكل جيد والمداومة على ممارسة الرياضة.
  • اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون، ومرتفع الألياف، مثل النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون وقدر قليل من الألياف يزيد من خطر الإصابة.

عوامل تزيد احتمال الإصابة بالتهاب المرارة

• الحصوات المرارية هي أخطر شيء يزيد من خطورة التهابات المرارة، لأنه الأكثر شيوعاً بين المرضى.
  • وذلك لأن الحصى تسبب الكثير من المشاكل أخطرها انسداد القناة، وعند الانسداد تحدث العديد من المشكلات المتتابعة.
  • فمن يصاب بالحصوات تزيد الخطورة في حدوث الالتهابات وتتفاقم الأمور وتزيد أكثر.
  • وبشكل عام يصعب الحصر لكل العوامل التي تزيد من فرص تكوين الحصوات في المرارة.
  • لكن هناك عوامل ظاهرة لا يمكن تجاهلها على الإطلاق منها التاريخ العائلي.
  • فعندما يصاب المريض بمشكلة تكون الحصوات لابد من تتبع تاريخه المرضي عن طريق الأم.
  • وذلك حتى يتم القيام بتتبع خطورة المعاناة من هذه الحصوات.
  • والسبب في تتبع التاريخ المرضي من جهة الأم هو الدراسات التي تم إجرائها في بعض الدول من قبل الباحثين.
  • تبين من خلالها أن الإصابة من قبل الأم تزيد من الإصابة بتلك الحصوة المرارية.
  • أيضا الإصابة بمرض السكري تسبب ذلك.
  • حدوث فشل كلوي.
  • الارتفاع في مستوى الدهنيات بالجسم.
  • معاناة الشخص من السمنة المفرطة.
  • فقدان الوزن الزائد بسرعة.
  • الإصابة بداء كرونز (بالإنجليزية: Crohn’s disease).
  • مرض الشريان التاجي.
  • أيضاً طول مدة المخاض عند الولادة مما يسبب تلف المرارة .

تشخيص التهاب المرارة وطريقة العلاج

يقوم الطبيب أولا بعمل مجموعة من الفحوصات للمريض، تساعد على التشخيص الدقيق، من بين هذه الفحوصات :

• فحص الدم، التصوير بالأشعة الطبقية، التصوير بالأشعة السينية، و التصوير الكبدي الصفراوي.
  • قبل التشخيص للمريض يتم على الفور تحديد خطة العلاج حسب حالة المريض.
  • كما يتم من خلال التشخيص معرفة نوع الالتهابات في المرارة، ويطلب منه الطبيب البقاء في المستشفى بضعة وقت.
  • منحه الغذاء المناسب عن طريق محاليل الوريد.
  • إعطاء المريض بعض المسكنات مع المضادات الحيوية.
  • إعطائه أدوية معينة تفتت حصى المرارة.

إلى هنا يتبين أن التهاب المرارة يسبب العديد من المشكلات الصحية، خاصةً عند الإهمال في اتخاذ العلاج المناسب، كما تبين أيضا أن الحصوات في المرارة هي ما تزيد من الالتهابات لأنها تقوم بسد الكيس، من المهم الالتزام بقواعد الوقاية والنصائح الجيدة لعدم اصابتك بالتهاب المرارة ويرجى التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت كي يتم الفحص والتشخيص المبكر، ومن ثم تناول العلاج المناسب، والتعافي السريع.

تمتع بحياة هادئة .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  وعلاج المرارة د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.

ارسل للطبيب