الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار

الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار

لا يحتاج معظم المرضى إلى اتباع نظام غذائي خاص بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة بالمنظار، فلا تعتبر المرارة ضرورية لعملية الهضم ولا تؤثر على انتاج العصارة الصفراوية، فبدلًا من تخزينها ومرورها من خلال المرارة إلى الأمعاء، أصبحت تمر مباشرة من الكبد للأمعاء الدقيقة، وفي ذلك المقال سنوضح نظام الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار .

يمكنك عادة البدء في الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار بشكل طبيعي بعد بضع ساعات، ولكن يفضل إضافة الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي والالتزام بنظام غذائي يعتمد بشكل كامل على السوائل والشوربات والعصائر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. 

فمن الشائع حدوث الإسهال بعد الجراحة وهو ما يستدعي شرب الكثير من السوائل والمشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن والإكثار من شرب المياه. ويمكنك إدخال الأطعمة الصلبة في نظامك الغذائي مع مرور الوقت وربما تناول وجبات صغيرة في البداية.

وقد يُنصح باتباع نظام غذائي قليل الدسم لعدة أسابيع قبل الجراحة. كما يُنصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام سواء قبل أو بعد الجراحة.

مشاكل الهضم بعد استئصال المرارة 

يمكنك العيش بشكل طبيعي بدون المرارة. ولا يعاني معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة استئصال المرارة من أي آثار طويلة المدى. 

وتشير إرشادات الممارسة السريرية المنشورة بمجلة أمراض الكبد لعام 2016 إلى أن ما بين 10 – 40% من الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال المرارة سيعانون من الإسهال والانتفاخ والتخمة والحموضة وغيرها من أعراض الجهاز الهضمي. ويميل هؤلاء الأشخاص لملاحظة تلك الأعراض خلال السنوات الثلاث الأولى بعد الجراحة. 

وأشارت دراسة أخرى إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما، ولم يتبعوا نظاما غذائيًا قليل الدسم بعد استئصال المرارة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض ومشاكل هضمية بعد الجراحة بما في ذلك الإسهال وحدوث خلل في العضلة العاصرة التي تربط البنكرياس بالأمعاء. 

والسبب وراء الإصابة بمثل هذه الأعراض يرجع إلى تدفق العصارة الصفراوية بشكل مباشر إلى الأمعاء والذي يكون له تأثير الملين، كما تصبح العصارة أقل تركيزًا ولا يمكنها تكسير الدهون بشكل فعال.

تعرف ايضا علي : طريقة النوم بعد استئصال المرارة

أهداف النظام الغذائي بعد استئصال المرارة:

الهدف من اتباع نظام غذائي معين بعد عملية استئصال المرارة هو تجنب الكثير من الأعراض الهضمية الوارد حدوثها بعد الجراحة بإجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي.

سوف تحتاج إلى تقليل بعض الأطعمة وتجنب البعض الآخر ومن بينها الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والأطعمة المصنعة والمقلية، حيث يصعب على الجسم هضمها وتكسير الدهون الموجودة بها. وقد لا تحتاج إلى الالتزام بهذه التغييرات للأبد، فيمكن في بعض الأحيان إدخال هذه الأطعمة بشكل تدريجي بعد مرور عدة أشهر من الجراحة.

ونستعرض فيما يلي الأطعمة التي يفضل تجنبها بعد استئصال المرارة بالمنظار

يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والزيوت وكذلك الأطعمة المصنعة. لن تتسبب تلك الأطعمة في حدوث مشاكل صحية خطيرة، ولكنها قد تؤدي لحدوث انتفاخات وتقلصات وإسهال. 

ومن بين هذه الأطعمة اللحوم الغنية بالدهون ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المصنعة الغنية بالسكريات والدهون. وينصح بالحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين والتي تساعد على تفاقم مشكلة الإسهال بعد استئصال المرارة.

الأطعمة المستحبة بعد استئصال المرارة

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وإدخالها لنظامك الغذائي بشكل تدريجي لتجنب حدوث غازات وانتفاخات. ومن بين المصادر الصحية للألياف الشوفان والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور النيئة والفواكه والخضراوات.

كما يفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ المضاد للأكسدة وفيتامين سي المعزز للمناعة وذلك لمساعدة الجسم على التعافي بشكل أسرع ومنها على سبيل المثال الكرنب والبروكلي والسبانخ و البرتقال والأفوكادو.

وإذا كنت معتادًا على تناول اللحوم بكثرة فمن الأفضل أن تكون خالية من الدهون أو الاستعاضة عنها ببعض البدائل الأخرى مثل صدور الدجاج والأسماك وغيرها من الأطعمة قليلة الدسم إلى جانب استخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وجوز الهند.

اقرأ ايضا : كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة

تغيير العادات الغذائية مفتاح التعافي على المدى الطويل

غالبا ما يعود معظم الناس إلى اتباع نظام غذائي متنوع بمجرد أن يتعافوا تماما. ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع بعد الجراحة حتى يعود الهضم إلى طبيعته. وقد يساعدك الالتزام بنمط غذائي صحي قليل الدسم في تحسين عملية الهضم. كما يفضل تناول وجبات غذائية صغيرة على مدار اليوم بدلًا من الوجبات الكبيرة وهو ما يسمح بهضم الطعام بشكل أفضل ويجنبك الشعور بالتخمة أو التعرض للإسهال. 

لذا إذا كنت تسعى إلى تحسين حالتك الصحية بشكل عام، فربما تفكر في التمسك بنمط غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتغيير عاداتك الغذائية والحفاظ على لياقتك البدنية، وبذلك تحد من مخاطر تعرضك لمشاكل الجهاز الهضمي في المستقبل والتي قد تكون مرتبطة باستئصال المرارة. 

وأخيرًا، إذا كنت تعاني من حصوات المرارة أو لديك تساؤلات بشأن جراحة استئصال المرارة بالمنظار فيمكنك التواصل مع د. إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. والذي سيجيب على كافة تساؤلاتك ويساعدك في تحديد العلاج المناسب لحالتك.