مؤشر كتلة الجسم .. مدى دقته في تحديد درجات السمنة

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو علاقة رياضية بين الوزن والطول تهدف للتعرف على الوزن الطبيعي، وهو عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر (كجم/ متر2) وهو أسهل وسيلة تحديد فئات الوزن.

ويستثنى من هذه العلاقة الرياضية الأطفال أقل من 19 عاما والرياضيين والحوامل.

تعد السمنة من العوامل التي قد تسهم في زيادة خطر التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع دهون الدم ومشكلات المفاصل وغيرها. ولمعرفة إذا ما كان وزنك ضمن الحدود الطبيعية، يمكنك استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم أدناه.

اقرأ: علاج السكري النوع الثاني نهائي 

احسب مؤشر كتلة جسمك

"<yoastmark

وبعد حسابه يمكنك مقارنة النتيجة بالجدول التالي:

التصنيفمؤشر كتلة الجسم – كجم/ م2
أقل من 18.5 نقص في الوزن
من 18.5 إلى 24.9 وزن طبيعي 
من 25 إلى 29.9 زيادة في الوزن
من 30 إلى 34.9 سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى)
من 35 إلى 39.9سمنة متوسطة (سمنة من الدرجة الثانية)
أكبر من أو يساوي 40 سمنة مفرطة (سمنة من الدرجة الثالثة)

كيف يُستخدم مؤشر كتلة الجسم؟ ولماذا؟

على الرغم من تصنيفه للسمنة إلى أنه لا يعتبر أداة تشخيصية للسمنة أو لتقييم صحة الفرد. ولتحديد ما إذا كان ذلك المؤشر يمثل مخاطر صحية يقوم مقدمو الرعاية الصحية بإجراء المزيد من التقييمات ومنها تقييم النشاط البدني والنظام الغذائي والتاريخ العائلي وغيرها.

ويستخدم ذلك المؤشر لتصنيف الوزن الزائد والسمنة لأنه عبارة عن علاقة رياضية بسيطة لا تتطلب سوى الطول والوزن، وهو أداة غير مكلفة وسهلة. 

كيف يُفسر مؤشر كتلة الجسم 

هل يُفسر مؤشر كتلة الجسم بنفس الطريقة للأطفال والمراهقين كما هو الحال بالنسبة للبالغين؟، على الرغم من احتساب مؤشر كتلة الجسم بنفس الطريقة لكل من البالغين والأطفال، إلا أنه يُفسر بطريقة مختلفة للأطفال والمراهقين. ويتم تحديد مؤشر كتلة الجسم للأطفال بناء على العمر والنوع لأن كمية الدهون تتغير مع السن كما تختلف بين الفتيات والفتيان. ويتم تحديد مؤشر كتلة الجسم وفقا لمخطط النمو ومقارنته بأقرانه من الجنس نفسه على مخطط النمو.

ويعتبر الطفل بدينا إذا كان مؤشر كتلة جسمه أعلى من 95% من أقرانه من نفس الجنس والنوع. وهو ما يعني أن الطفل لديه نسبة دهون تزيد عن 95% من أقرانه. 

ما مدى دقة مؤشر كتلة الجسم في تحديد درجة السمنة؟

رغم بساطته وكونه غير مكلفا إلا أنه لا يعبر عن مستوى الدهون في الجسم بشكل دقيق، فقد يختلف مستوى بدانة الجسم لفردين لهما نفس الكتلة، فقد يمتلك أحدهما دهون أعلى بينما يمتلك الآخر نسبة أعلى من الكتلة العضلية. فمثلا تميل النساء إلى أن يكون لديهن نسبة دهون أعلى من الرجال في نفس كتلة الجسم، كما تختلف نسبة الدهون والكتلة العضلية باختلاف الأعراق حيث تكون نسبة الدهون أقل لدى ذوي البشرة السوداء عن غيرهم من ذوي البشرة البيضاء. 

وقد يكون المؤشر مرتفعًا لدى بعض الأفراد الذين لديهم كتلة عضلية مرتفعة، لذلك يجب على مقدمو الرعاية الصحية تقييم للأفراد لتحديد مستوى البدانة مثل تحديد نسبة الخصر للورك وتركيب الجسم حيث تركز هذه الوسائل أكثر على قياس نسبة الدهون وتوزيعها في الجسم وهو ما يعطي تقييما دقيقا في حالة استخدامها مع المؤشر.

اقرأ ايضًا: انواع جراحات السمنة .. تعرف على الفرق بينهم

ما هي مخاطر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم؟

إن ارتفاعه يعني على الأغلب الإصابة بالسمنة، وترتبط السمنة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة مرضى السمنة ومن بينها:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع دهون الدم، وزيادة نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القب
  • السكتة الدماغية 
  • مشكلات المفاصل وهشاشة العظام
  • انقطاع التنفس أثناء النوم 
  • الالتهاب المزمن 
  • بعض أنواع السرطان مثل سرطانات بطانة الرحم والثدي والقولون والمرارة والكبد
  • الاكتئاب والقلق والاضرابات النفسية الأخرى
  • صعوبة في الأداء البدني 

وترتبط السمنة عادة بتدني جودة حياة المرضى، لذلك إذا كان المؤشر لديك أكثر من 35 فربما حان الوقت لتفكر مليًا في إنقاص وزنك سواء باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وغيرها من طرق إنقاص الوزن المعتادة، أو من خلال جراحات السمنة وأشهر الأسئلة الشائعة حولها .

ويتشرف دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة بالمنظار والسكر وجراحات المناظير المختلفة، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجي، وعضو الرابطة الدولية لجراحات السمنة (IFSO) بالإجابة على كافة الاستفسارات والتساؤلات التي قد تراودك حول جراحات السمنة بشكل عام بالإضافة إلى مساعدتك لتقييم وضعك الصحي وتحديد ما إذا كانت الجراحة خيارًا مناسبًا لك أم لا. 

اترك استفسارك للطبيب او يمكنكم التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593