انواع دباسات المعدة المتوفرة لإجراء عملية تدبيس المعدة

افضل انواع دبسات المعدة

ما هي انواع دباسات المعدة ؟، تطورت جراحات السمنة على مدار العقدين الماضيين بشكل غير مسبوق وذلك نتيجة التطور الهائل الذي حدث في التقنيات والأدوات المستخدمة للجراحة والذي أتاح استخدام مناظير الجهاز الهضمي في الجراحات بشكل أساسي ومع جميع الحالات تقريبًا حتى أنها أتاحت إجراء تعديلات وابتكار جراحات أخرى جديدة أقل توغلًا وأبسط جراحيًا، وهو ما يمثل إعجازًا في مجال جراحات السمنة. فقد أصبحت انواع جراحات السمنة  أبسط من ذي قبل ولا تحتاج إلى شق البطن وهو ما ساهم في تقليص وقت الجراحة والحد من مضاعفات الجراحة بشكل كبير وجعل من هذه الجراحات خيارا سهلا للكثير من المرضى.

من أشهر جراحات السمنة في الوقت الحالي: 

سنستعرض اليوم واحدة من أهم الأدوات المستخدمة في جراحات السمنة وأهم عوامل نجاح الجراحة وهي الدباسات.

دباسات المعدة .. ما هي وكيف تعمل؟

الدباسات هي أحد أهم الأدوات المستخدمة في جراحات السمنة وتتكون الدباسة من جزأين الدباسة نفسها وهو الجزء الخارجي الذي يتحكم فيه الطبيب أثناء الجراحة والغيارات التي يتم تركيبها في الدباسة ويتم إدخالها لتدبيس أنسجة المعدة والأمعاء ومن ثم قطعها أو عزلها بأمان. وارتبط اسم الدباسات بالمعدة مجازًا نظرًا لشهرة جراحة تدبيس المعدة ولكن التعريف الأصح للدباسات أنها إحدى أدوات الجراحة بالمنظار وتستخدم لتدبيس أجزاء من المعدة والأمعاء ولها عدة أنواع أخرى تستخدم في جراحات المنظار الأخرى المتعلقة بالقولون وخلافه. ولكننا سنستعرض في هذا المقال الدباسات الطولية (Linear staplers) المستخدمة في جراحات السمنة.

توجد شركتان رائدتان في مجال إنتاج الدباسات وهما شركة كوفيدين التابعة لشركة ميدترونيك وشركة إيثيكون التابعة لشركة جونسون.  

كيفية إجراء عملية تدبيس المعدة بأحدث الدباسات

تتكون الدبابيس من معدن التيتانيوم الخامل والذي لا يتفاعل مع الجسم ويستخدم في الجراحات بشكل آمن على مدار عقود الآن. 

ويتم إدخال الدباسة إلى داخل البطن عبر فتحات صغيرة وفي بعض الأنواع المتطورة تكون الفتحات صغيرة للغاية نظرا لصغر حجم الدباسة، ويتمكن الجراح من استخدامها أثناء الجراحة لتدبيس الأنسجة في ستة صفوف من الدبابيس ثلاثة على كل جانب ثم قطع الأنسجة من المنتصف وهو ما يسمح بفصل الأجزاء المعزولة من المعدة على سبيل المثال. 

يختلف سمك الأنسجة في أجزاء المعدة المختلفة وكذلك الأمعاء ولذلك يختلف سمك الدبابيس المستخدمة خلال الجراحة الواحدة فمن الممكن استخدام غيارات مختلفة تصل إلى 8 غيارات في بعض الأحيان، فالأوعية الدموية مثلا تحتاج الدبابيس القصيرة أما الأمعاء فتحتاج الدبابيس الطويلة وهكذا. 

ما هي انواع دباسات المعدة المتوفرة اليوم؟

لنبسط الأمر سنتناول الدباسات الأشهر والأفضل على مستوى العالم والمعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهما دباسات شركة ايثيكون التابعة لشركة جونسون ودباسات شركة كوفيدين التابعة لشركة ميدترونيك. 

أولًا دباسات شركة جونسون:

  • الدباسة العادية
  • الدباسة الأوتوماتيكية (Powered – GST)

دباسات شركة جونسون

الدباسة العادية 

الدباسة الأوتوماتيكية (Powered – GST)

شكل توضيحي للدباسة

انواع دباسات المعدة
مميزات وعيوب الدباسةتتحرك الدباسة يمينا ويسارا. 

التدبيس يدوي يسمح بتحرك الأنسجة، ويحتاج إلى تحكم أكبر من الطبيب وقد يكون الضغط غير متساوي على طول الأنسجة.

يتم التدبيس في 3 صفوف 

تتحرك يمينا ويسارا.

التدبيس أوتوماتيكي مما يعطي دقة أعلى في التدبيس

بها خاصية GST والتي تمنع انزلاق الأنسجة ويحول دون تحركها أثناء التدبيس ويسمح بتدبيس الأنسجة بكفاءة أكبر وأمان أعلى من خلال 3 صفوف من الدبابيس.

وتعمل ببطارية تنتهي مدة تشغيلها بعد 8 – 12 ساعة وبالتالي تضمن استخدامها لمرة واحدة ولمريض واحد

الدبابيس المستخدمة 

توجد عدة أطوال للدبابيس المستخدمة في الدباسات وذلك بناء على سمك النسيج المراد تدبيسه بدءً من الغيارات الرمادية والبيضاء ذات الأطوال القصيرة وصولا إلى الغيارات الخضراء والسوداء الأكثر طولًا ولكن الفارق هنا هو خاصية GST فيوجد غيارات كلاسيكية وغيارات GST.

ثانيا دباسات شركة كوفيدين:

  • الدباسة اليدوية Ultra
  • الدباسة الذكية الجيل الثاني Signia 

دباسات شركة كوفيدين

الدباسة اليدوية Ultra

الدباسة الذكية Signia

شكل توضيحي للدباسة

انواع دباسات المعدة

مميزات وعيوب الدباسة 

من انواع دباسات المعدة اليدوية وتحتاج لتحكم أكبر من الجراح وقد يصعب الوصول للأماكن الضيقة والصعبة بدقة.

الدباسة تعمل بتقنية Tri stapler وتدبس الأنسجة في 3 صفوف من الدبابيس مما يجعل التدبيس محكم.

يعتمد التدبيس على قوة ضغط الجراح وفي هذه الحالة قد يكون الضغط غير متساوي على طول الأنسجة 

التحكم في الدباسة أوتوماتيكي بالكامل وتدور الدباسة في جميع الاتجاهات وهو ما يسهل الوصول للأماكن الصعبة ويعطي أعلى كفاءة وأمان للتدبيس.

تحدد الدباسة سمك الأنسجة وتوضح القراءات والبيانات كاملة وبناء عليه توضح الغيار المناسب وفي حالة اختيار الغيار الخاطئ تتوقف عن العمل.

كما تتحكم في سرعة التدبيس بناء على سمك الأنسجة وبالتالي كفاءة أعلى ومشاكل تسريب أقل

تستخدم الدباسة لمرة واحدة لمريض واحد

الدبابيس المستخدمة 

الدبابيس الثلاثية وتعمل الدبابيس بتقنية Tri-Staple، فإلى جانب كونها غيارات من ثلاثة صفوف فكل صف له سمك وارتفاع مختلف عن الصف الآخر وبالتالي يسمح بالتغذية الدموية السليمة للأنسجة وكذلك يمنع التسريب بكفاءة أكبر. وهو ما ينعكس على نتائج الجراحة بشكل عام وبالتالي تحد من المضاعفات الأساسية بعد الجراحة مثل النزيف والتسريب

الدبابيس الثلاثية الذكية المزودة بشريحة وهو نظام متكامل يتصل بنظام الكمبيوتر المتحكم في الدباسة

وتعمل الدبابيس بتقنية Tri-Staple، فإلى جانب كونها غيارات من ثلاثة صفوف فكل صف له سمك وارتفاع مختلف عن الصف الآخر وبالتالي يسمح بالتغذية الدموية السليمة للأنسجة وكذلك يمنع التسريب بكفاءة أكبر. وهو ما ينعكس على نتائج الجراحة بشكل عام وبالتالي تحد من المضاعفات الأساسية بعد الجراحة مثل النزيف والتسريب

وتتميز ورداني كلينيك بتوفير أحدث التقنيات المستخدمة في جراحات السمنة، ويحرص الدكتور إبراهيم الورداني على استخدام أفضل الدباسات لتحقيق أعلى نسبة أمان لمرضاه ومن بينها الدباسة ال Powered من شركة جونسون الأمريكية مع توفير الغيارات GST الخاصة بها بالإضافة إلى توفيره الدباسة الذكية من شركة كوفيدين وهي أفضل الدباسات على الإطلاق.

يتشرف دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة بالمنظار والسكر وجراحات المناظير المختلفة، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجي، وعضو الرابطة الدولية لجراحات السمنة (IFSO) بالإجابة على كافة الاستفسارات والتساؤلات.

اترك استفسارك للطبيب او يمكنكم التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593