فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس .. ما هي مدى علاقتهما ؟

فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس

ما مدى علاقة فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس ، يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى داخل التجويف الصدري. في العادة يمر المريء خلال فتحة صغيرة بالحجاب الحاجز ليتصل بالمعدة الموجودة في تجويف البطن وعند حدوث اتساع غير طبيعي في هذه الفتحة تسمى فتق وهو ما يسمح باندفاع جزء من المعدة إلى تجويف الصدر.

وفي حالة الفتق الصغير لا يعاني المريض من أي مشاكل وقد لا يعرف إصابته بالفتق إلا بالمصادفة من خلال الفحص الطبي. بينما يتسبب فتق الحجاب الحاجز الكبير نسبيا في حدوث الحموضة المزمنة لأنه يسمح للطعام والعصارة الهضمية بالرجوع لأعلى داخل المريء. وقد يسهل السيطرة على هذه الحالة بالأدوية وفي بعض الحالات يكون الحل الأنسب هو الجراحة.

أسباب فتق الحجاب الحاجز

لا توجد أسباب واضحة لفتق الحجاب الحاجز. ربما يحدث بسبب ضعف الأنسجة العضلية للحجاب الحاجز مما يتسبب في اندفاع الجزء العلوي من المعدة خلاله ليصل للتجويف الصدري. ولكن يرجح الأطباء حدوثه نظراً للأسباب التالية:

• ازدياد الضغط في تجويف البطن بشكل مستمر ومتكرر نتيجة السعال أو التقيؤ أو رفع الأوزان الثقيلة أو الإجهاد أثناء التبرز في حالة الإمساك المزمن أو الجهد البدني أثناء التمارين الرياضية.
  • حدوث تغيرات في النسيج العضلي وضعف عضلة الحجاب الحاجز نتيجة السن أو العوامل الوراثية
  • حدوث إصابة في المنطقة إما نتيجة أنواع معينة من الجراحات أو الصدمة
  • قد يؤدي الحمل والسمنة لزيادة السوائل بالبطن مما يشكل ضغطًا على الحجاب الحاجز ويتسبب في حدوث فتق

ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

على الأغلب لا يتسبب فتق الحجاب الحاجز في حدوث أي أعراض إلا في بعض الحالات التي يكون فيها الفتق كبير نوعا ما. ويعاني المصابون بأعراض تشبه أعراض الارتجاع المعدي المريئي نتيجة ارتداد العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء، ومن بين هذه الأعراض:

• حرقة المعدة
  • ألم بالصدر أو البطن
  • قلس الطعام والسوائل داخل الفم (أي رجوع جزء من الطعام أو السوائل إلى الفم بعد الأكل)
  • صعوبة في البلع
  • ألم بالبطن أو الصدر
  • ضيق في التنفس
  • ارتجاع حمضي
  • الانتفاخ والتجشؤ
  • طعم سيء في الفم

وبالرغم من وجود علاقة بين فتق الحجاب الحاجز والارتجاع المعدي المريئي إلا أنه لا يبدو أن أي من الحالتين تسبب الأخرى. فهناك مرضى يعانون من فتق الحجاب الحاجز ولا يعانون من الارتجاع المعدي المريئي والعكس صحيح.

اقرأ: اعراض فتق الحجاب الحاجز ما بين مؤشرات الخطر ونسب النجاح

فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس ومدى ارتباطهما

في بعض الحالات يكون فتق الحجاب الحاجز كبير جدًا وهو ما يتسبب في اندفاع جزء كبير من المعدة في التجويف الصدري والتي تضغط بدورها على الرئتين مما يساهم في إحساس المريض بألم في الصدر وضيق وصعوبة في التنفس ويتزايد إحساس المريض بضيق التنفس بعد الأكل وخصوصا في حالة كبار السن.

وأشارت بعض الدراسات إلى تسبب فتق الحجاب الحاجز في حدوث ضيق حاد في التنفس وضيق التنفس الليلي الانتيابي وعلى الرغم من ندرة هذه الحالات إلا أنها واردة الحدوث وخصوصا في حالات كبار السن.

كيف يتم تشخيص فتق الحجاب الحاجز؟

يمكن تشخيص فتق الحجاب الحاجز من خلال العديد من الفحوصات والاختبارات منها التصوير بالأشعة السينية بعد ابتلاع الباريوم والتشخيص بالمنظار وقياس ضغط المريء واختبار درجة الحموضة وفحص فاعلية إفراغ المعدة.

• التصوير بالأشعة السينية: يتضمن شرب سائل يحتوي على الباريوم بحيث يبطن البطانة الداخلية للقناة الهضمية وهو ما يسمح للطبيب برؤية الجهاز الهضمي بشكل واضح وبالتالي تحديد ما إذا كان هناك جزء من المعدة قد صعد في تجويف الصدر أم لا وهو الأمر الذي يدل على وجود فتق بالحجاب الحاجز
  • منظار المعدة: يتم خلاله إدخال أنبوب مرن مزود بكاميرا عبر الحنجرة ثم المريء وصولا إلى المعدة للتحقق من وجود التهاب.
  • قياس ضغط المريء: حيث يتم قياس تقلصات عضلات المريء وتحديد قوتها ومدى تناسقها الوظيفي عند البلع.
  • اختبار درجة الحموضة في المريء: حيث يكشف عن درجة حموضة داخل المريء ويساعد في تحديد الأعراض المتعلقة بارتجاع العصارة الهضمية إلى المريء.

نصائح لمرضى فتق الحجاب الحاجز:

يمكن احتواء الإصابة بفتق الحجاب الحاجز من خلال إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة وتحسين عادات الغذاء اليومية، ومن بينها:

• التخلص من الوزن الزائد في حالة السمنة وذلك لتقليل الضغط على المعدة وتجويف البطن مما يحد من الأعراض المصاحبة للفتق الحجابي
  • الإقلاع عن التدخين
  • تجنب الأطعمة المهيجة للمعدة مثل الأطعمة الحمضية والحارة والأطعمة الغنية بالدهون والكافيين.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة.
  • إبقاء الرأس مرفوعا عن باقي مستوى الجسم عند الاستلقاء
  • شرب السوائل بين الوجبات وتجنب المشروبات الغازية
  • تجنب الاستلقاء بعد الأكل مباشرة والانتظار لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل النوم .

تعرف ايضًا على: عملية فتق الحجاب الحاجز هل هي العلاج الأمثل له ؟!

وعلى المريض أن يلجأ لطبيبه في حالة عدم تحسن حالته سواء بعد تحسين عاداته الغذائية أو استخدام الأدوية، فربما يرجح الطبيب الخضوع للجراحة لـ اصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار .

يمكنك التواصل مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتحديد الخيار الأنسب لحالتك بناءً على التقييم العام لحالتك الصحية.