جراحات السمنة بالمنظار لما يعتبر إجراءها أفضل من الجراحات التقليدية؟

جراحات السمنة بالمنظار

جراحات السمنة بالمنظار أحد أهم الجراحات التي تتم باستخدام المنظار الطبي الحديث، والذي يعد من أهم الاكتشافات الطبية اليوم. فباستخدام هذا المنظار الجراحي تم حل الكثير من المعوقات والأضرار الجانبية الناتجة عن الجراحات التقليدية والتي كان من أشهرها ترك شق أو ندبة كبيرة كأثر للجراحة.

وكانت مثل هذه الأمور تسبب إزعاج وحرج شديد للحالات بعد إجرائهم لأي جراحة.
وكانت جراحات السمنة أحد هذه الجراحات التي تترك علامات مزعجة على البطن. وإلى جانب التسبب في أضرار أخرى مثل النزيف أثناء الجراحة.

ولكن بعد إجراء جراحات السمنة بالمنظار انتهت كل هذه الأضرار المزعجة ولم يعد من الاحتمال حدوثها من الأساس، وأصبح يتمتع كل من الحالات المرضية والأطباء أيضًا بمميزات ومزايا إجراء جراحات السمنة بالمنظار والتي سنتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلًا.

ولكن أولًا دعونا نتعرف على أبرز أنواع جراحات التخسيس والتخلص من السمنة التي تتم باستخدام المنظار الطبي الحديث.

أهم أنواع جراحات السمنة بالمنظار 

1- عملية تكميم المعدة بالمنظار

استئصال حجم كبير من المعدة يتضمن بداخله هرمون الجريليون Ghrelin المسئول عن تحفيز خلايا المخ ليشعر الشخص برغبة الجوع وتناول الطعام بشراهة.
هذا هو سر نجاح وشهرة عمليات تكميم المعدة، حيث تتم خطوات العملية عن طريق التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة الأصلي وحينها نتخلص من هرمون الجوع أيضًا في نفس الوقت.

ولذلك بعد العملية لا تشعر الحالة بالجوع الشديد والمتكرر مثل ما كان قبل إجراء التكميم. وإلى جانب ذلك تتمتع بقدرتها في التحكم بكميات الطعام المُتناولة وكيف تصبح صغيرة وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

2- عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

التحكم في مسار الطعام الذي تم تناوله حتى التحكم في طريقة هضمه ومعدل امتصاصه. هذا هو سر تكنيك عمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار سواء التحويل الكلاسيكي منها أو التحويل المصغر.

بدلًا من أن يستقر الطعام في المعدة ومن ثم ينتقل إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وتبدأ المعدة في هضمه وامتصاصه بشكل كامل مما يسمح بزيادة الوزن والسمنة المفرطة. سوف يتحول الآن إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة مباشرة ليتم امتصاصه بشكل أقل ليساعد ذلك في خسارة الوزن الزائد والوصول لجسم رشيق وصحي.

3- عملية الساسي للتخسيس بالمنظار

عملية الساسي هي من أحدث جراحات التخلص من السمنة المفرطة التي توصل لها مجال طب التخسيس والتجميل. وهي تتميز بأنها تعالج العيوب والأضرار الوارد حدوثها بعد أي من عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار.

فنجد أنها تدمج بين خطوات كلًا من العمليتين، وتنقسم خطوات العملية إلى قسمين، لذلك يطلق عليها اسم آخر وهو عملية التقسيم الثنائي.

يتمثل القسم الأول في استئصال جزء من حجم المعدة يصل إلى 70% من حجمها الأصلي.

والقسم الثاني هو تحويل مسار المعدة وربطه مع الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ليكون هذا الجزء هو المسئول عن استقبال الطعام وهضمه وامتصاصه بشكل أقل من الطبيعي. وبذلك يستطيع الشخص أن يخسر وزنه الزائد ويتمتع بتناول طعامه المفضل دون تخوف من السمنة المفرطة.

استفسر عن تكلفة جراحات السمنة بالمنظار

مميزات إجراء جراحات السمنة بالمنظار

المنظار هو من أحدث أدوات الجراحة الحديثة والتي يتم استخدامها اليوم بشكل أساسي في إجراء العديد من الجراحات.
مثل عمليات التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة، وذلك لمميزاته العديدة والمتنوعة بالنسبة للأطباء وللحالات أيضًا، وتتمثل هذه المميزات في:

1- مميزات استخدام المنظار في عمليات التخسيس بالنسبة للأطباء

  • يتمكن الطبيب من رؤية أعضاء الجسم بوضوح دون الاضطرار لعمل شقوق كبيرة.
  • يستطيع الطبيب استخدام الملقط والمقص الطبي مع المنظار الداخلي لإجراء أي إزالة أو استئصال بسهولة.
  • يتيح للطبيب رؤية أي مشكلة بأعضاء جسمك أثناء الجراحة مثل، قرحة المعدة، أو الحصوات المرارية أو الأورام.
  • توفير الوقت والمجهود على الطبيب حيث استخدام المنظار لا يتطلب وقت طويل لإجراء الجراحات مقارنة بالجراحات التقليدية. وأيضًا لن يتطلب أي مجهود إضافي سواء في فحص أعضاء الجسم أو في إجراء خطوات العملية.

2- مميزات إجراء جراحات السمنة بالمنظار بالنسبة للحالات

  • فتحات أقل أي ألم أقل وهذه أحد أهم المميزات التي تتمتع بها الحالات بعد إجراء الجراحات بالمنظار، فلن تضطر الحالة للشعور بألم شديد مقارنة بالجراحات التقليدية التي من الممكن أن يستمر آلامها لعدة أيام.
  • لا وجود لأي ندبات أو علامات مزعجة، تترك أي جراحة بعض الآثار نتيجة لشق البطن ولكن مع استخدام المنظار، يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة بسيطة لا تتعدى البوصة ويتم تقفيلها بخياطة تجميلية بعد العملية مما لا يترك أي ندوبات تزعج الحالة فيما بعد وتسبب لهم أي حرج.
  • التعافي سريعًا والعودة لممارسة الحياة بصحة وعافية، لا تتطلب جراحات المناظير فترة نقاهة طويلة، حيث يستطيع الشخص استعادة صحته ونشاطه بعد الجراحة على الفور.

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع  أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  ومتخصص في جراحات السمنة بالمنظار في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة، حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

ارسل للطبيب 

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]