عملية قص المعدة بالمنظار مع أفضل دكتور جراحات سمنة في مصر

عملية قص المعدة

قد يندهش البعض من عنوان مقال اليوم وهو حول عملية قص المعدة بالمنظار! ويتسائلون عن حقيقة قص المعدة وكيف تتم هذه العملية وهل هناك شروط لإجرائها؟! وهل هناك فرق بينها وبين عملية تكميم المعدة بالمنظار الذي يتم قص حجم كبير من المعدة واستئصاله من خلالها؟!.

في الواقع عملية قص المعدة هي نفسها عملية تكميم المعدة إحدى أنواع جراحات السمنة ولا يوجد أي فارق بينهما. ولكن كان المُسمى الدارج لعملية تكميم المعدة في بداية نشأتها وانتشارها هو عملية قص المعدة ولكن مع الوقت ومع التزام القطاع الطبي لاستخدام مُسمى تكميم المعدة، لم يعد للمصطلح الأول انتشارًا كبيرًا اليوم.

أي نفهم من ذلك أن خطوات وإجراءات عملية قص المعدة بالمنظار لا تختلف كثيرًا عن عملية تكميم المعدة بل ذات الخطوات تتم في كل منهما، والآن هيا بنا نستعرض أهمية هذه العملية في التخلص من السمنة المفرطة والتعرف على شروط إجرائها وأهم النصائح لنجاح الهدف منها.

أولًا: كيفية إجراء عملية قص المعدة بالمنظار

باستخدام المنظار ومن خلال شق البطن حوالي 4 شقوق صغيرة لا تتعدى البوصة الواحدة، يدخل الطبيب إلى المعدة مع المعدات والأدوات الطبية الجراحية.
مثل المقص والملقط الطبي، ليبدأ في تحديد حجم المعدة الذي سيقوم بقصه والذي يتعدى حوالي 75% من حجم المعدة الأصلي.

ثم بعد الانتهاء من خطوة قص المعدة، يبدأ الطبيب في استئصال هذا الجزء بأكمله ويخرجه من أحد الشقوق الذي قام بفتحها عبر البطن وعند الانتهاء من هذا الإجراء والتخلص من جزء المعدة الذي تم قصه، يقوم الطبيب بخياطة الشقوق بطريقة تجميلية حديثة حتى لا تترك أي علامات أو ندوب مزعجة ومحرجة للحالة.

والآن بعد هذه العملية تستطيع الحالة التمتع بحجم جديد للمعدة لا يتعدى الـ 25% وتتحول لتشبه أنبوبًا صغيرًا لا يتحمل الكثير من الطعام أو الوجبات الدسمة والثقيلة، لذلك هناك نظام غذائي صحي ضروري الالتزام به بعد إجراء أي من عمليات التخسيس.

اسأل الطبيب
عن سعر عملية قص المعدة

ثانيًا: ما هي شروط إجراء عملية قص المعدة ؟

تناسب عملية قص المعدة أي شخص يعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن ولكن هناك بعض الأمور والشروط الواجب توافرها في ذلك الشخص قبل إجراء أي من عمليات التخسيس حتى لا تتسبب في حدوث أي أضرار جسمانية له فيما بعد، ومن هذه الشروط:

1- التمتع بحالة صحية جيدة

من أهم الشروط التي يجب أن يتمتع بها الشخص قبل الخضوع لأي عملية جراحية وخاصة جراحات السمنة بالمنظار وعمليات التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة مثل عملية قص المعدة بالمنظار هي سلامة الحالة الصحية الخاصة به وأنه لا يعاني من بعض الأمراض التي من الممكن أن تسبب له أضرار جانبية أثناء العملية مثل:

  • سيولة الدم
  • أمراض ضغط الدم
  • مرض السكري
  • اضطرابات القلب
  • أمراض الكبد

2- تناسب مؤشر كتلة الجسم

هناك أشخاص تعاني من زيادة الوزن ولكن مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم في الحد الطبيعي ولم يزيد عنه. لذا لن تستعدي حالتهم أي تدخل جراحي وسيكون من الأفضل لهم اتباع حمية غذائية ونظام رياضي لخسارة الوزن الزائد والحفاظ على أجسامهم.

أو من الممكن في حالة عدم تمكنهم من اتباع الريجيم أو الأنظمة الغذائية، تناول الكبسولة المبرمجة للتخلص من الوزن الزائد وهي لا تحتاج أي تدخل جراحي بل يتم تناولها مع كوب من الماء فقط.

3- أن يكون عمر الشخص مناسب

يجب أن يتم الشخص 18 عامًا من عمره ليسمح له بالخضوع لأي من عمليات التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة، ويجب أيضًا أن لا يزيد عمره عن الـ 60 عامًا حتى لا تسبب له العملية أي ضرر على حالته الصحية وحياته.

بعد التعرف على خطوات إجراء العملية والشروط الواجب توافرها في الأشخاص المصابين بالسمنة ويتطلعون لإجراء العملية. سوف نتعرف على أهم وأبرز النصائح للالتزام بها بعد إجراء العملية.

نصائح هامة ما بعد عملية قص المعدة بالمنظار

  1. شرب كميات وفيرة من المياة خاصة في الأيام الأولى، لتعويض الجسم قلة تناول الطعام وحتى لا يتعرض للجفاف.
  2. اختيار نوع الطعام الذي سيتم تناوله بعناية، حيث اختيار العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم من فواكه وخضروات وألياف تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة.
  3. تجنب تناول الحلويات بشراهة لخطورة السكريات على الجسم وأيضًا لتسببها في زيادة الوزن مرة أخرى.
  4. الالتزام بممارسة الرياضة بشكل دوري، فهي تحمي جسمك من الترهلات الجلدية الوارد حدوثها عند خسارة الوزن سريعًا بعد إجراء العملية.
  5. تجنب شرب المياه أو المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام، ومراعاة حجم المعدة الصغير الآن والحرص على تناول العناصر الهامة والرئيسية أولًا.
  6. تناول وجبات طعام صحية متعددة على فترات طوال اليوم أفضل من تناول وجبات محدودة بكميات كبيرة.
  7. عدم تناول الأطعمة الصلبة في الأسابيع الأولى بعد عملية قص المعدة والالتزام بتناول السوائل والأطعمة المهروسة.
  8. التوقف عن شرب الكحوليات والتدخين بعد عملية تكميم المعدة لتجنب أي أضرار أو مضاعفات بالمعدة مثل الحرقان والارتجاع.
  9. الالتزام بخطة المكملات الغذائية والفيتامينات بعد العملية طوال الفترة التي حددها الطبيب.
  10. ضرورة الفحص الطبي المستمر مع الطبيب المتابع حتى بعد إجراء العملية ونجاحها وذلك للاطمئنان على الحالة الصحية لك.

 

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  متخصص في عملية قص المعدة في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.
حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

ارسل للطبيب 

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]