عملية استئصال المرارة بالمنظار ومدى خطورتها

عملية استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة بالمنظار هي من أشهر الإجراءات الجراحية التي تتم لأحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي للتعافي من المشاكل والأضرار التي يسببها مع الوقت، وأمراض المرارة بوجه عام تعد من أشهر المشاكل المرضية للجهاز الهضمي والذي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص بمختلف أعمارهم.

ويعد إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار هو العلاج الفعال للتعافي نهائيًا والتخلص من الأضرار الجانبية الناتجة عن التهاب المرارة أو وجود حصوات مزعجة بدأت أن تتسبب في آلام ومشاكل للشخص المصاب بها.

وفيما يلي سوف نتعرف على الحالات التي عليها اللجوء لاستئصال المرارة وهل هناك آثار جانبية للعملية أم لا؟!  ولكن أولًا دعونا نتعرف على مميزات استئصال المرارة بالمنظار بدلًا من الجراحة التقليدية.

ما هي مميزات جراحة المرارة بالمنظار؟

  1. عدة شقوق صغيرة لا يتعدى طول كل منها بوصة واحدة، وهذا مقارنة بالجراحة التقليدية التي تحتاج لفتحة كبيرة مساحتها تتعدى الـ 7 بوصات.
  2. سرعة التعافي عند إجراء استئصال المرارة بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية التي تحتاج لوقت أطول.
  3. إمكانية الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة.
  4. آلام أقل وذلك لقلة عدد الشقوق وعدم استخدام أدوات كثيرة بالجراحة أو استغراق وقت طويل.
  5. تتيح لك العودة بسرعة لممارسة روتين حياتك اليومي.
  6. عدم التعرض لأي من مخاطر الجراحة التقليدية مثل النزيف.
  7. تتسم البطن بشكل جمالي أكثر عند إجراء المنظار على عكس الجراحة التقليدية، فهي تسبب ندبة كبيرة لا يفضلها العديد من الأشخاص.
  8. تتسم تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار بأنها ملائمة وفي متناول الجميع

وبعد أن تعرفنا على مميزات استئصال المرارة والتخلص منها نهائيًا. دعونا نستعرض الأسباب التي تدفع الطبيب لاتخاذ قرار اختيار إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار كعلاج مثالي للحالة.

أسباب إجراء عملية استئصال المرارة من وجهة نظر الطبيب

عند ظهور أي من الأعراض أو المضاعفات التالية. يكون أمر خيار إجراء جراحة استئصال المرارة هو الأفضل والوحيد للتعافي والتداوي من هذه الآلام المزعجة.

  • خلل الحركة الصفراوية

يقصد بخلل الحركة الصفراوية، قصور المرارة في تفريغ الصفراء بشكل صحيح وطبيعي.

  • انسداد المرارة

عندما يصاب الشخص بالعديد من الحصوات. تبدأ تنتقل هذه الحصوات من المرارة إلى القناة الصفراوية المشتركة مما يتسبب في انسداد هذه القناة ووقوف هذه الحصوات عائقًا أمام المرارة وأداء وظائفها الحيوية.

  • التهاب المرارة الشديد

إذا بدأت الالتهابات في تسبب آلام شديدة لا تنتهي سوف يقرر الطبيب حينها استئصال المرارة كأكثر علاج فعال ونهائي.

وإلى جانب هذه الأعراض الخطيرة هناك بعض الأعراض البسيطة الأخرى التي تتحمل العلاج عن طريق الأدوية والمتابعة والمكسنات إلا أنها تسبب إزعاج للشخص وتتمثل في:

  • القيء والغثيان
  • ارتداد الحمض والغازات
  • الحمى
  • اضطرابات الوظائف الإخراجية وغالبًا يكون إسهال مزمن
  • إصفرار الجلد
  • انتفاخ البطن

كما أوضحنا إذا تم توافر أي من الأعراض السالف ذكرها بشدة تؤذي وتزعج الحالة.
حينها يتخذ الطبيب على الفور قرار إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار.
وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات العملية.

استشر الطبيب

كيفية إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار

  • تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار تحت تخدير المريض بشكل كامل، ويقوم الطبيب أولًأ بتجهيز ثقوب في البطن لسهولة دخول المنظار وأدوات الجراحة إلى البطن.
  • وبعد ذلك يبدأ بنفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون ليسهل إنهاء إجراء استئصال المرارة كاملة بالحصوات.
  • ثم بدء خياطة هذه الثقوب بشكل تجميلي حتى لا تترك أي آثار أو ندوب مزعجة للمريض بعد ذلك.

وهكذا تنتهي جراحة استئصال المرارة بالمنظارة بسهولة وتتميز عن الجراحة التقليدية أو الأشعة التداخلية بأنها تسبب آلام أقل وندوب وجروح أقل في البطن وذلك يرجع لاستخدام المنظار الجراحي الحديث والذي يتم استخدامه اليوم في العديد من العمليات الجراحية الأخرى ومن أشهرها، عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار وعلاج دوالي الخصية بالمنظار التي تحدثنا عنهما عبر مقالات سابقة لنا.

هل هناك مخاطر من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

يتخوف العديد من الأشخاص المصابين بالتهابات أو حصوات المرارة من فكرة إجراء الجراحة واستئصالها بشكل نهائي، على أساس أن المرارة أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية والهامة، ويتوجسون خيفة من حدوث بعض المخاطر أو القصور بأجسامهم بعد العملية.

وهذه التخوفات غير حقيقة على الإطلاق، حيث إجراء استئصال المرارة يساعد الجسم على استعادة نشاطه والتعافي من الأضرار التي تسببتها الالتهابات أو الحصوات وليس العكس وهو إصابة الجسم بأي أضرار أو مخاطر.

ولكننا لا نستطيع أن ننكر أن كل إجراء جراحي يحمل بعض المخاطر والتي يسعى كل طبيب منع حدوثها من خلال مراعاته للمعايير الجراحية والطبية، وتتمثل هذه المخاطر في:

  • حساسية مفرطة من التخدير أو من أدوات الجراحة
  • النزيف الشديد أثناء الجراحة
  • الإصابة بتجلطات الدم
  • مشاكل القلب مثل النوبة القلبية أو قصور عضلات القلب
  • الإصابة بعدوى فيروسية

ولكن مع إمكانية إجراء العمليات الجراحية باستخدام المنظار اليوم، لم يعد لأي من هذه المخاطر وجود أو تخوف من حدوثها على الإطلاق.

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر ومتخصص في عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة، حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

ارسل للطبيب 

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]