عمليات تصحيح جراحات السمنة بين الحقيقة والوهم

عمليات تصحيح جراحات السمنة

إجراء أحد عمليات التخسيس، خسارة الوزن الزائد، التمتع بجسم رشيق ومثالي، وما إلى ذلك .. هل تبحث عن عمليات تصحيح جراحات السمنة لأنك ازددت وزنًا مرة أخرى بعد إجرائك لأحد عمليات التخلص من السمنة المفرطة؟! إذا كانت الإجابة نعم، لا تقلق. فهناك الكثيرون مثلك يبحثون عن حل لإصلاح فشل عملية السمنة الخاصة بهم.

أما إذا كنت لم تقم بإجراء أي عملية وتبحث لتكتسب المعرفة والدراية حول هذا النوع من أنواع جراحات السمنة. فلا تقلق أيضًا فليست كل العمليات مصيرها الفشل بل هناك الكثير من قصص النجاح المُحفزة والتي تدعو للفخر بإنجازهم لهدفهم من حيث فقدان الوزن الزائد والتمتع بجسم رشيق وصحي.

ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فشل جراحات السمنة؟! نظرًا لأسباب عديدة من الممكن أن تفشل عملية التخسيس الذي قمت بها وتضطر لأن تخضع لإجراء عملية أخرى.

وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأسباب لتتجنبها إذا خضعت لأحد العمليات وتستطيع التمتع بنجاحك دون أي إزعاج.

راسل الطبيب

ما هي أسباب فشل جراحات السمنة؟!

العديد من العمليات الجراحية تحتمل الفشل والاضطرار لإعادتها مرة أخرى، ومن ضمن هذه العمليات هي عمليات التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة، وذلك يرجع لأسباب عديدة سنتناولها فيما يلي بشكل تفصيلي، ليمتلك كل شخص سوف يقدم على إجراء أي من هذه العمليات على تفاديها ومحاولة تجنبها لنجاح العملية الخاصة به وينجح في تحقيق هدفه وهو خسارة وزنه الزائد والتمتع بجسم ووزن مثالي.

ولكننا أولًا يجب أن نتعرف على الأعراض والعلامات التي تشير إلى فشل الإجراء الجراحي وتتمثل هذه الأعراض في:

• حرقان المعدة والإصابة بالالتهابات الشديدة.
  • اكتساب وزن زائد وعدم القدرة على خسارته مرة أخرى.
  • تمدد حجم المعدة مما يتطلب تناول المزيد من الطعام وعدم الشعور بالشبع إلا بعد تناول كميات كبيرة.
  • قد تحدث بعض المشاكل بالجهاز الهضمي.
  • حدوث انسداد المعدة.
  • استمرار بعض الأثار الجانبية للمريض مثل الأنيميا والضعف العام لمدة طويلة حتى مع تناول المكملات الغذائية وتناول الطعام جيدًا.

ومن ثم ننتقل إلى الأسباب والتي تنقسم إلى:

أولًا: عدم الالتزام بالنصائح الغذائية

يعد أهم سبب من أسباب فشل جراحات السمنة هو عدم الالتزام بأي من النصائح الخاصة بالطعام وكيفية تناوله من حيث النوع والكمية.

حيث يعتقد بعض الأشخاص أن بعد عمليات التخسيس سيتناولون ما يفضلون بدون حساب، وعلى الرغم من صحة نصف هذه الجملة إلا أن هناك نصف آخر يجب أن يتم مراعاته والتعامل معه بحظر وهو نوع وكمية الأكل الذي سيتم تناوله.

فعلى سبيل المثال، تناول شريحة بيتزا واحدة تحتوي على ضمن السعرات الحرارية المحددة لك، أم تناول أكثر من شريحة بيتزا في اليوم الواحد مع شرب مياه غازية أيضًا، أيهما أفضل؟!

بالطبع الأفضل هو تناول شريحة بيتزا واحدة مع الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية لأضرارها الجسيمة على صحتك، وإلى جانب مراعاة حساب جميع الوجبات من ضمن سعراتك الحرارية، لتستطيع تناول ما تريده وتقسيمه كما ترغب.

وما دمت تراعي حساب نوع وكمية الطعام الذي ستتناوله. لن تفشل العملية ولن تضطر لكسب الوزن الزائد مرة أخرى أو أن يحدث أشهر عرض من أعراض فشل عمليات التخسيس وهو تمدد المعدة وكبر حجمها مرة أخرى.

وبالإضافة إلى ما سبق هناك عادات غذائية خاطئة أخرى نحو نوع الطعام الذي يتم تناوله. فذلك يشارك أيضًا في زيادة الوزن وتمدد المعدة مرة أخرى مثل: الإكثار من تناول الحلويات والسكريات والأطعمة الدسمة.

ثانيًا: إجراء العملية مع طبيب لا يمتلك خبرة كافية

بالتأكيد اختيارك لطبيب غير مختص أو لا يمتلك الخبرة الكافية قد يؤثر على نجاح العملية وإجرائها بشكل سليم واحترافي. نظرًا لأن الخبرة تعد من الأمور الفارقة في التاريخ الطبي للطبيب.

فعلى سبيل المثال عندما تقوم بالبحث عن أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر سوف تجده يتميز بعدد كبير من السنوات كخبرة له في المجال وهذا أحد أهم عوامل ودلائل نجاحه.

وهذه النقطة تأخذنا لسبب آخر من أسباب فشل جراحات السمنة وهو عدم استخدام الطبيب للتقنيات الحديثة المُساهمة في نجاح العملية مثل المنظار أو الأدوات وأجهزة الجراحة الحديثة الأخرى. لذا عليك بالبحث عن أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر.

ما هي عمليات تصحيح جراحات السمنة ؟!

الآن جئنا إلى سؤال من ضمن أسئلة متكررة عديدة، وهدف مقال اليوم، وهو نوع عمليات تصحيح جراحات السمنة وكيفية اجراؤها وهل تنحصر تحت فئة معينة من الجراحات أم أنها أحد عمليات السمنة أيضًا؟!

في الواقع نعم، عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة ما هي إلا إعادة نفس العمليات ولكن في الغالب يكون نوع أخر وذلك كمحاولة لتفادي الأخطاء السابقة والسعي من جديد وراء نجاح الهدف من هذا الإجراء الجديد.

فعلى سبيل المثال، إذا قامت أحد الحالات بخوض عملية تكميم المعدة بالمنظار ولم يوفق بالنجاح والوصول لهدف العملية سوف يقترح الطبيب عليه بعد الفحص والاطمئنان، بإجراء عملية تحويل مسار المعدة كعلاج لفشل العملية السابقة.

كن قصة ناجحة .. وبادر بالحجز مع افضل دكتور متخصص في جراحات السمنة بالمنظار د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة.

ارسل للطبيب