أسئلة متكررة

أسئلة متكررة

من هو الأستاذ الدكتور إبراهيم الورداني؟

الدكتور إبراهيم الورداني هو استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير،  ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

ماذا يقدم الدكتور إبراهيم الورداني للمرضى الذين خضعوا معه لجراحات السمنة؟

الدكتور إبراهيم الورداني يقدم أفضل متابعة ما بعد الجراحة في مصر، عن طريق أي وسيلة اتصال متاحة أو من خلال زيارته في العيادة، وتكون المتابعة مجانية ومع الدكتور إبراهيم شخصياً طوال الفترة التي يحتاج إليها المريض. يستخدم الدكتور أفضل أنواع الدباسات لإجراء العملية، ويتم استخدامها مرة واحدة فقط وتسليمها للمرضى بعد الجراحة. أيضاً يقدم الدكتور إبراهيم أفضل درجات الحرفية والمهنية، ويختار فريق الجراحة والتخدير المساعد بعناية، ليحصل المريض على أعلى درجات الأمان والراحة.

TITLE?

عندما يكون مؤشر كتلة جسم المريض أعلى من ٣5، حيث تكون حياة المريض مهددة بسبب السمنة المفرطة، والتدخل الجراحي سيكون الحل الأمثل بالنسبة له. فلو كانت كتلة الجسم أقل من ٣٥ ففي هذه الحالة ينصح الدكتور بأداء بعض التمارين الرياضية والحميات الغذائية المفيدة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

التكميم عملية جراحية هدفها إنقاص الوزن في حالات السمنة المفرطة، ويتم من خلالها تقليل حجم المعدة الأصلي حوالي 75% تقريبًا. تساعد العملية على سد الشهية ومساعدة مريض السمنة على تناول جميع أنواع الطعام دون الحاجة إلى الالتزام بحمية معينة قليلة الكميات أو السعرات، لأن الجراحة ستجعله يتحكم في كميات الأكل بشكل أفضل.

هل عملية تكميم المعدة خطيرة؟

عملية التكميم أصبحت من أكثر العمليات انتشارًا وتطورًا في عالم جراحات السمنة، ومع التطور واستخدام المنظار والأدوات اللازمة بدقة من قِبل الجراح، أصبحت عملية التكميم عملية سليمة ونسبة نجاحها عالية.

ما هي التحضيرات قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة؟

مثل أي عملية جراحية؛ يجب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من صحة المريض وتوقع الحالة بعد إجراء العملية ومدى امتثاله للشفاء، وأنا لا أنصح أن تتم أي جراحة بدون فحوصات وكشف جيد.

كيف يتم تحضير المريض يوم العملية؟

يصوم المريض عدة ساعات ثم يأتي المستشفى وتتم الجراحة بالمنظار تحت التخدير الكُلي، ثم يتم إعطاء المريض جرعات كافية من المسكنات منذ لحظة الإفاقة وحتى خروجه من المستشفى بصحة جيدة وبدون الشعور بألم.

بم تنصح المريض بعد إجراء العملية مباشرة؟

أنصحه بأن يتحرك ويمشي بمجرد قدرته على ذلك، ثم تبدأ رحلة الامتثال للشفاء وتناول الطعام تدريجياً.

ما هو الطعام الموصوف بعد عملية التكميم؟

يتناول المريض “بملعقة صغيرة” بعض السوائل الشفافة مثل العصائر وغيرها، ثم تزيد الكمية تدريجياً، وبعد فترة يتناول الطعام المهروس والشوربات، ويتم التدرج بهذا الشكل حتى يبدأ في تناول جميع أنواع السوائل والمشروبات بكميات صغيرة محددة بالتنسيق والمتابعة مع الطبيب.

هل هناك أي تأثير على خصوبة الرجل أو المرأة بسبب عمليات السمنة؟

نعم، يوجد تأثير إيجابي على خصوبة الرجال والنساء بسبب إنقاص الوزن عن طريق جراحات السمنة، وعندما يصل الرجل إلى الوزن المثالي قد يساعده ذلك على علاج العقم وتحسين الحياة الجنسية، أما عن المرأة فتتجنب بالعملية العديد من مشكلات الحمل، وتحافظ على الجنين من خطر السمنة أثناء الحمل، وتعالج تكيس المبايض.

هل تنصح بإجراء عملية بالون المعدة؟

في الواقع لا أنصح بإجراء بالون المعدة، حيث يتسبب البالون في زيادة حجم المعدة بعد إزالته، ومن ثم يتناول المريض كميات أكبر من الطعام ويزيد وزنه، ثم في الأغلب سيضطر إلى إجراء تكميم المعدة. فاختصارا لتلك الخطوات، أنصح بعملية تكميم المعدة حيث أنها عملية سليمة ونتائجها مضمونة.

متى لا تنصح بإجراء عملية تكميم المعدة؟

عندما يكون مؤشر كتلة جسم المريض أقل من ٣0، أو عمره أقل من ١٨. أيضًاً، إذا كان المريض مصاب بالسكري أو ارتجاع المريء أنصحه بإجراء عملية تحويل مسار المعدة.

ما هي عملية التكميم المعدل؟

ما هي عملية التكميم المعدل؟

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

 عملية تحويل مسار المعدة هي أيضًا عملية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، خاصة الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة. هناك تحويل مسار مصغر؛ حيث يتم تصغير حجم المعدة من خلال قطع حوالي 50 ملى ثم توصيل هذا الجزء على الأمعاء الدقيقة، وبذلك يستفيد المريض من تناول وجبات أخف إضافة إلى أن جزء من الطعام لا يتم امتصاصه، يستفيد المرضى الذي يتناولون الحلويات والسكريات بشراهة من تحويل المسار لهذا السبب.

هل تحويل المسار يساعد في الشفاء من السكري أو ارتجاع المريء؟

نعم وبنسبة كبيرة قد تصل إلى ١٠٠٪

ما هي عملية الساسي؟

الساسي هي جراحة لتكميم المعدة لكن يضاف إليها عمل وصلة بين نهاية المعدة المكممة والأمعاء، مثل الوصلة بين المعدة والأمعاء في جراحة تحويل المسار. فوائدها تقليل حدوث زيادة الوزن مع أكل الحلويات، ولكن ذلك يأتي على حساب الامتصاص. كذلك فإنه لا يمكن إلغاء الجراحه بعد فترة، على عكس عملية تحويل المسار التي يمكن فيها إرجاع الأمور إلى طبيعتها بعد ذلك

هل يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة بعد جراحات السمنة؟

بالنسبة لتكميم المعدة يتناول المريض بعض المكملات الغذائية لفترة محددة ثم يتوقف عنها، ولكن مع تحويل المسار قد يحتاج المريض لتناول المكملات الغذائية لفترة طويلة بعد العملية حتى يعوّض بعض الطعام الذي لا يتم امتصاصه.