انقطاع التنفس أثناء النوم هل يرتبط بالسمنة؟

انقطاع التنفس أثناء النوم

تشير الإحصاءات الحالية إلى أن أكثر من نصف الأشخاص المصابين بـ انقطاع التنفس أثناء النوم إما لديهم زيادة في الوزن أو يعانون من السمنة. كما أن زيادة الوزن بنسبة 10% تزيد من احتمالات الإصابة بذلك العرض بمقدار ستة أضعاف بالمقارنة مع البالغين ممن لديهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي. 

ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم (Sleep apnea)

يُعرف ذلك العرض بأنه اضطراب شائع نسبيًا يعاني فيه الأشخاص من اضطراب في التنفس أثناء النوم. ويعد انقطاع التنفس الانسدادي النوع الأكثر شيوعًا. ويحدث ذلك نتيجة لضيق أو انسداد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر. ويؤدي هذا الاضطراب إلى انخفاض مستوى الاكسجين في الدم ويمكن أن يستيقظ معه المريض عدة مرات خلال الليل.

أعراضه

من بين أبرز الاعراض الشخير وكثرة النوم أثناء النهار وجفاف الفم عند الصباح والصداع وصعوبة التركيز ونوبات يتوقف فيها التنفس أثناء النوم (يلاحظها الأفراد المحيطين بالمريض) واللهاث أثناء النوم للحصول على الهواء.

كيف يتسبب الوزن الزائد في انقطاع التنفس أثناء النوم؟

يرتبط ذلك العرض بالعديد من المشكلات الصحية. ويتضح من الدراسات أن انقطاع التنفس الانسدادي الأكثر شيوعًا يرتبط بالسمنة وزيادة الوزن. فالوزن الزائد يتسبب في وجود ترسبات دهنية في منطقة الرقبة تسمى دهون البلعوم. ويمكن لدهون البلعوم أن تسد مجرى الهواء العلوي للشخص أثناء النوم في حالة الاسترخاء. وهذا هو السبب وراء الشخير الذي يعد من أكثر الأعراض شيوعًا حيث ينضغط الهواء عبر مجرى ضيق مما يتسبب في حدوث أصوات عالية.

كما يمكن للدهون المتراكمة في محيط البطن أن تضغط على جدار الصدر مما يقلل من حجم الرئة وتدفق الهواء. وكلما زاد الوزن ازدادت صعوبة التنفس أثناء النوم.

ومن بين الأسباب الأقل شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم تضخم اللوزتين وبعض السمات التشريحية (مثل الرقبة الكبيرة أو ضيق الحلق) واضطرابات الغدد الصماء (سواء مرض السكري أو أمراض الغدة الدرقية) وأمراض الرئة ومشاكل القلب.

اقرأ: علاج السكري النوع الثاني نهائي

هل يمكن أن يتسبب انقطاع التنفس أثناء النوم للسمنة؟

في الوقت الذي وَثقَت فيه الأبحاث دور الوزن الزائد في زيادة خطر الإصابة بانقطاع التنفس خلال النوم. تشير أدلة أخرى إلى أن العلاقة متبادلة وأن تلك العملية تزيد هي الأخرى من خطر الإصابة بالسمنة وكأنها حلقة مفرغة تقود المريض إلى مضاعفات حتمية تزيد من تدهور حالته الصحية. وذلك لإن الحرمان من النوم الناتج عن انقطاع التنفس يرتبط بانخفاض مستويات هرمون اللبتين (المسؤول عن كبح الشهية) وزيادة هرمون الجريلين (هرمون الجوع). مما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. وتشير البيانات إلى أن النوم غير الكافي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

كما تشير الدلائل إلى أن زيادة النوم أثناء النهار قد تؤدي إلى انخفاض النشاط البدني مما يؤثر على نمط معيشة هؤلاء المرضى ويتسبب في زيادة وزنهم. 

الآثار الصحية لانقطاع التنفس أثناء النوم

يعاني المصابون بذلك العرض من إجهاد كبير وهو ما يؤثر على القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والرئة. ويكون ذلك مقلقًا بشكل خاص في حالة مرضى السمنة لأنها تزيد أيضا من مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والرئة والتمثيل الغذائي مما يؤدي إلى تفاقم مشاكلهم الصحية.

هل يسهم فقدان الوزن في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم؟

يبدأ العلاج بتعديلات في نمط حياة المرضى وسلوكهم. فبالنسبة لمعظم المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم يكون فقدان الوزن أول خطوة في سبيل العلاج والذي يقلل بدوره من الترسبات الدهنية في الرقبة واللسان وبالتالي يسهم في تدفق الهواء بشكل أفضل، كما يقلل أيضا من دهون البطن ويساعد في زيادة حجم الرئة مع وجود تحسن عام في صحة القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمور المرتبطة بالسمنة. 

جراحات السمنة ودورها في التخلص من انقطاع التنفس أثناء النوم

عادة ما ينصح الأطباء باتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية باعتبارها الخط العلاجي الأول للسمنة ولكن في حالة انقطاع التنفس قد يكون من الصعب فقدان الوزن بالطرق التقليدية. كون العلاقة بين السمنة وانقطاع التنفس أثناء النوم متبادلة ويحفز كلاهما الآخر.

اثبتت الدراسات أن جراحات السمنة بالمنظار منها والتقليدي فعالة تماما وتسهم في تحسين عدم تنظيم التنفس عند النوم بشكل مشجع. مما يساعد المرضى على تعديل نمط حياتهم لنمط صحي أكثر ويشجعهم على ممارسة الرياضة.

ويجب على المرضى مناقشة استراتيجية إنقاص الوزن الملائمة لهم مع الطبيب لتحديد الحل الأنسب وفقا لظروفهم الشخصية وصحتهم العامة واتخاذ قرار الجراحة بعد مناقشة الأمر من جميع الجوانب مع الطبيب المختص وتحديد الجراحة المناسبة حسب حالة المريض.

يمكنك التواصل مع أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر  دكتور إبراهيم الورداني، استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير، ومدرس الجراحة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتحديد الخيار الأنسب لحالتك بناءً على التقييم العام لحالتك الصحية.

اترك استفسارك للطبيب من خلال ملء “الفورم” ادناه او يمكنكم التحدث مباشرة عبر الرقم التالي : 01272959593

[contact-form-7 id=”2222″ title=”blog”]