علاج دوالي الخصية بالمنظار والتعافي منها نهائيًا

علاج دوالي الخصية بالمنظار

علاج دوالي الخصية بالمنظار هو موضوع مقال اليوم الذي سنترسله سويًا، تعتبر دوالي الخصية من أشهر المشاكل المرضية التي يعاني منها عدد كبير من الذكور حول العالم وترجع الإصابة بها لأسباب كثيرة مثل حدوث خلل في تدفق وسير الدم بالأوردة.

لا يعد علاج دوالي الخصية بالمنظار هي الطريقة الوحيدة للعلاج والتعافي من دوالي الخصيتين. بل هناك طرق أخرى مثل الطريقة التقليدية وهي العلاج بالأشعة التداخلية والتي كانت تستخدم بشكل أساسي قبل استخدام المنظار في الجراحات.

وقبل أن نبدأ في عرض كيفية علاج دوالي الخصية بالمنظار. دعونا نتعرف أولًا على المقصود بدوالي الخصية وما هي الأسباب وراء الإصابة بها وشهرتها بين عدد كبير من الذكور وهكذا.

ما هي دوالي الخصية؟

تضخم غير طبيعي يحدث بأوردة كيس الصفن، هذا بشكل بسيط تعريف لدوالي الخصيتين. وكيس الصفن هو عبارة عن كيس مغطى بالجلد ويحمل الخصيتين بداخله. ويحتوي على شرايين وأوردة مسؤولة عن توصيل الدم إلى الغدد التناسلية، وهذا ما يفسر تأثير دوالي الخصية على الخصوبة والإنجاب لدى الرجال، وتصيب دوالي الخصية بالتحديد أوردة الـ pampiniform.

يصاب بدوالي الخصية حوالي 15:10 رجل من بين كل 100 رجل وهذا وفقًا لما ذكره موقع منظمة Urologyhealty. وقد لا يشعر هؤلاء الرجال بأي أعراض ملحوظة عند إصابتهم في المراحل الأولى لدوالي الخصية. ما عدا بعد الآلام الشديدة عند الجلوس لفترات طويلة.

ولكن مع مرور الوقت قد تتزايد مضاعفات دوالي الخصية لتصل إلى احتمالية الإصابة بالعقم حيث تؤثر على عملية الخصوبة بشكل كبير. وذلك في حالة الإصابة بها مبكرًا في مرحلة البلوغ مما يسبب بطء نمو الخصية وبالتالي حدوث مشاكل الخصوبة فيما بعد.

أشهر أعراض الإصابة بدوالي الخصية

مع كثرة الشكوى من الأعراض التي سنقوم بذكرها في النقاط الآتية يمكنك توقع إصابتك بدوالي الخصية أو عند ذهابك للكشف والفحص الروتيني لدى طبيبك الخاص سوف يلاحظ الطبيب إصابتك بسهولة.

ثم فيما بعد سوف يتطلب منك إجراء بعض الفحوصات الطبية للتشخيص الدقيق مثل إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية على كيس الصفن لملاحظة تكوين الدوالي وحركة تدفق الدم.

وتتمثل أعراض الإصابة بدوالي الخصية في:

  • آلام شديدة بالخصية عند الجلوس لفترات طويلة.
  • مشاكل في الخصوبة والإنجاب.
  • نمو الخصية اليسرى ببطء ملحوظ عن الخصية اليمنى.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • ملاحظة كتلة في إحدى الخصيتين.
  • ملاحظة تضخم وتورم في كيس الصفن.
  • رؤية الأوردة المتضخمة أو الملتوية بشكل ظاهر في كيس الصفن.
  • ألم خفيف متكرر في كيس الصفن.

هل هناك خطورة من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟!

أسباب الإصابة بدوالي الخصية

ترجع أسباب الإصابة بدوالي الخصية للعديد من الأسباب، أهمها تضخم الأوردة الموجودة في كيس الصفن نتيجة لقصور في عمل صمامات هذه الأوردة مما يؤدي إلى بطء تتدفق الدم في الأوردة أو تدفقه بشكل سريع ليتجمع عبر الأوردة، مما يسبب تضخم وانتفاخ الأوردة وبالتالي كيس الصفن وذلك ما يسبب الشعور بالألم في بعض الحالات.

أي نستطيع أن نطرح الأسباب في النقاط التالية لإبرازها بشكل أكثر تفصيلًا:

  • بطء تدفق الدم في الأوردة.
  • سرعة تدفق الدم مما يؤدي إلى تجمعه بمكان محدد.
  • تدفق الدم إلى الخلف أي عكس سيره الصحيح مما يؤدي أيضًا إلى احتمالية تجمعه في مكان محدد بأوردة كيس الصفن.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية ؟

تتنوع طرق علاج دوالي الخصية بين العلاج بالمسكنات المؤقتة أو الأشعة التداخلية أو الجراحة التقليدية وحتى توصل الطب الجراحي للمنظار الجراحي الذي ساهم في إجراء الكثير من الجراحات بسهولة وفاعلية مذهلة.

وخلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء حول طريقة علاج دوالي الخصية بالمنظار الجراحي لما تتميز به من فوائد عديدة من أهمها بالنسبة للمريض هي عدم شعوره بالطبع بأي آلام جراحية بعد العملية وسرعة التعافي والعودة لممارسة حياته وروتينه اليومي بشكل طبيعي.

اترك استفسار للطبيب
عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالمنظار

علاج دوالي الخصية بالمنظار الجراحي

يعد علاج دوالي الخصية بالمنظار الجراحي هو أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الآثار والأضرار الناتجة عن دوالي الخصية. ويتم اختيار هذا النوع من العلاج إذا كانت الدوالي في مراحل متأخرة وبدأت بالفعل في ترك آثارها الجانبية مثل العقم أو ضعف الخصوبة.

كانت تتم العملية قديمًا بطريقة جراحية تقليدية عن طريق إجراء الطبيب لفتحة في البطن أو الرقبة أو أعلى الفخذ ليستطيع أن يدخل إلى الأوردة المتجلطة ويقوم بإغلاقها لإعادة توجيه الدم من خلال الأوعية الصحية التي يتدفق بها بسهولة وسلاسة.

أما الآن مع وجود أداة المنظار الجراحي الحديث، تتم العملية بسهولة ومدة عملية دوالي الخصية هي دقائق معدودة. يجري الطبيب العملية بمنتهى السهولة باستخدام المنظار والمجاهر فوق الصوتية “الكاميرات” التي تساعد الطبيب على الرؤية الواضحة والمتكاملة لكيس الصفن وأوردته وبذلك يستطيع أن يصل إلى الأوردة بسهولة وعلاجها.

ويتم علاجها من خلال تعطيل هذا الوريد عن العمل مرة أخرى لإعطاء الفرصة للأوردة السليمة على إتمام عملها بشكل صحي وتوصيل الدم للغدد التناسلية والأماكن المسئولة عنها في هذه المنطقة.

تمتع بحياة أفضل .. وبادر بالحجز مع أفضل دكتور متخصص في علاج دوالي الخصية بالمنظار في مصر د. إبراهيم الورداني استشاري جراحات السمنة والسكر وجراحات المناظير والحاصل على دكتوراه جراحة المناظير والجراحة العامة، حيث تمتلك عيادة “ورداني كلينك” أدوات بأحدث التقنيات التي تساهم في النجاح الدائم.

ارسل للطبيب 

[contact-form-7 id=”2135″ title=”نموذج الاتصال 1″]

علاج دوالي الخصية بالاعشاب